هو أحد البرامج المتخصصة في كتابة النصوص ومعالجتها وعرضها عن طريق إدخال الكلمات والعبارات وكتابتها عبر لوحة المفاتيح بعدة لغات عالمية. من بين التعديلات والإضافات الجديدة التي ساهمت في تحسين أداء البرنامج.

تم تصميم إصدار خاص منه عام 1984 م للعمل على نظام Apple Macintosh، وتمكنت Microsoft Windows من الحصول على التطبيق وإصدار نسخته الأولى في عام 1989 م، وبعد ذلك انضمت إلى عائلة من البرامج الجديدة التي أطلقتها Microsoft تحت الاسم (Microsoft Office – Microsoft Office)، ولإنتاج العديد من النسخ الخاصة التي تمت ترقيتها من البرنامج، والتي يمكن تنزيلها أو شراؤها بشكل فردي دون الحاجة إلى شراء مجموعة Office.

قائمة إصدارات Microsoft Word لنظام التشغيل Windows

اسم الإصدار سنة الإصدار 3.0 1989 95 1995 97 1997 2000 1999 2002 2001 2003 2003 2007 2007 2010 2010 2013 2012

كيفية إنشاء جدول في Word

يجب عليك اتباع الطرق والخطوات التالية، والتي تساعد على العمل في Word

  • في شريط المهام، انقر فوق (إدراج).
  • من الخيارات التي تظهر، انقر فوق (جدول).
  • تظهر قائمة منسدلة تحتوي على أربعة خيارات لإنشاء الجدول
    • إدراج جدول عند النقر فوق إدراج جدول، تظهر قائمة يتم من خلالها تحديد شكل تصميم الجدول من حيث عدد الأعمدة وعدد الصفوف وطريقة احتواء الجدول على البيانات التي سيتم يضاف إليه وبعد تعبئة جميع الحقول المطلوبة يتم الضغط على (موافق) للحصول على تصميم الجدول.
    • رسم جدول عند النقر فوق رسم جدول تظهر علامة على شكل قلم، ومن ثم يمكننا عمل الجدول وتصميمه بحرية أي يتم اختيار عدد الصفوف والأعمدة وتباعدها من بسهولة، دون تحديدهم، ولكن عند استخدام هذه الطريقة، يجب الحفاظ على الدقة في الرسم، مع الاستمرار في الضغط على فأرة الكمبيوتر (الفأرة)، بالتساوي، حتى يتم الحصول على رسم دقيق للجدول.
    • جدول بيانات Excel عند استخدام هذه الطريقة يتم الحصول على مخطط جدول مشابه للجداول الموجودة في برنامج Excel، وهو أحد البرامج المقدمة من Microsoft والذي يأتي ضمن مجموعة برامج (Microsoft Office)، وتتكون واجهة عمله من جداول جاهزة ومخصصة لإدخال البيانات سواء كانت أحرفًا أو أرقامًا وإجراء عمليات متعددة عليها، مثل العمليات الحسابية، من الممكن استخدام جداول Excel للعمل في بيئة Word.
    • جداول سريعة تحتوي هذه الطريقة على قائمة بمجموعة من الجداول الجاهزة، معدة بتصاميم مختلفة، ويتم اختيار الجدول المناسب للعمل عليها، ويمكن تعديلها وتغيير تصميمها ومحتوياتها، بناءً على ما يناسبنا لذلك.