يعد نظام Android من أشهر أنظمة التشغيل حول العالم، فهو نظام التشغيل المستخدم في العديد من الأجهزة الذكية، والتي أصبحت متاحة على نطاق واسع حول العالم، كما أن نظام التشغيل Android تم بناؤه بشكل أساسي على Linux kernel لـ الأجهزة التي تستخدم شاشات اللمس. نظام أندرويد للحركات التي يقوم بها المستخدم والتي عادة ما تكون عن طريق اللمس مثل النقر على سبيل المثال، وأصبح نظام التشغيل أندرويد أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا والأكثر مبيعًا على الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية، وانتشر إلى الأجهزة الأخرى أيضًا مثل الكاميرات الرقمية والسيارات وغيرها.

تم تأسيس Android في البداية في بالو ألتو، كاليفورنيا، في عام 2003 ميلادي من قبل أربعة أشخاص، آندي روبين، وريتش ماينر، ونيك سيرز، وكريس وايت ؛ حيث كانت النوايا الأولية للشركة هي تصميم نظام تشغيل متطور للكاميرات الرقمية، لكن الشركة غيرت نواياها نحو تطوير نظام تشغيل متقدم للهواتف المحمولة عندما عرفت صغر حجم السوق للكاميرات الرقمية وحجم السوق الضخم الذي ستستهدفه. عند تطوير نظام تشغيل متقدم للهواتف المحمولة في ذلك الوقت. الوقت الذي كان فيه Windows Mobile و Symbian يسيطران على عالم الهواتف المحمولة.

في عام 2005، اشترت Google شركة Android مقابل ما لا يقل عن خمسين مليون دولار مع الاحتفاظ بمؤسسي الشركة، ومن خلال هذا دخلت Google إلى عالم الأجهزة الذكية، وفي عام 2007 تم إنشاء الاتحاد المفتوح للهواتف المحمولة ؛ حيث ضمت في ذلك الوقت 34 شركة بقيادة جوجل، وتم الكشف عن نظام التشغيل أندرويد على أنه نظام التشغيل المعتمد من قبل الاتحاد، وهو يعمل بشكل مستمر منذ ذلك الحين على تطوير أنظمة تشغيل أندرويد بشكل مستمر حتى الوقت الحاضر ؛ حيث يعالج كل إصدار من إصدارات Android ويعالج بعض المشكلات والعيوب التي كانت موجودة في الأنظمة السابقة، ويتطور باستمرار لمواكبة التقدم في مجال الهواتف الذكية، ويتم تسمية كل إصدار من الإصدارات الرئيسية باسم نوع الحلوى.

منذ عام 2010، أصدرت Google أيضًا جهاز Google Nexus، والذي يتم تصنيعه بمساعدة شركاء التصنيع، بحيث تكون هذه الأجهزة هي الرائدة في نظام التشغيل Android، باستخدام أحدث الميزات في نظام التشغيل.

ميزات نظام أندرويد

يتميز نظام Android بالعديد من الميزات المختلفة التي جعلته أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا حول العالم، بحيث يمكن للمستخدم التفاعل مباشرةً مع واجهة المستخدم على جهاز Android عن طريق اللمس عادةً، وعادةً ما يبدأ تشغيل Android بالشاشة الرئيسية، وهو ما يعادل سطح المكتب في أجهزة الكمبيوتر، وتتكون الشاشة الرئيسية عادةً من أيقونات يمكنك من خلالها الوصول إلى التطبيقات والأدوات التي توفر تحديثًا مستمرًا للتطبيق، ويمكنك التفاعل معها كثيرًا دون الحاجة إلى الدخول إلى التطبيق .

أما بالنسبة لتطبيقات أندرويد، فعادة ما يتم تطويرها من خلال أدوات تطوير البرمجيات، حيث يوجد أكثر من مليون تطبيق بمليارات التنزيلات، وعادة ما يتم إطلاق التطبيقات وتنزيلها على متجر جوجل بلاي، وهو المتجر الرئيسي لنظام أندرويد.