الآيباد هو جهاز إلكتروني بتصميم لوحي وتسوقه شركة آبل، والشركة المصنعة للأيباد هي فوكسكون، وتم إصداره عام 2010، ويعمل بنظام التشغيل (iOS)، وطريقة استخدامه هي عن طريق لمس الشاشة المخصصة لها، وبناءً عليه يمكنك تشغيل الكثير من الأشياء مثل الصحف والمجلات والكتب الرقمية والنصية أو الفيديوهات والموسيقى وجميع برامج iPhone، ولها نسختان، الإصدار الأول هو الجيل الثالث والآخر هو Wi-Fi.

طريقة iPad

نظام التشغيل الخاص به مثل أي iPhone على نظام iOS مع بعض التغييرات في القياسات لتناسب شاشة iPad، على سبيل المثال، تعرض الإعدادات على iPad قائمة بالبرامج التي لديها القدرة على الإعداد الكامل على يسار الشاشة عند العمل على إحداها، بينما يقتصر iPhone على عرض قائمة الإعدادات وحدها مناسبة لشاشته، وتطبيقاته من صنع الشركة ويتم تنزيلها مسبقًا، مثل Safari، Mail، Photos، Videos، YouTube، يظهر iTunes أو Notes أو Maps أو Calendar أو Contacts وتطبيقاته في منتصف الشاشة، أما بالنسبة للبرنامج الموجود به، حيث يحتوي المتجر على (40) ألف تطبيق خاص به من البرامج والألعاب.

يدعم الآيباد مفردات اللغة العربية، كما هو الحال في نسخة أنظمته (3.2.2) التي تدعم القراءة، ومن ثم يدعم مفردات اللغة العربية بالكامل في الإصدار (4.2)، وهناك نوعان برامج في المتجر وظيفتها دعم لوحة مفاتيح اللغة العربية حيث يتم كتابة النص في البرنامج ومن ثم يتم نسخه في المكان المحدد وهو البريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني والملاحظة وهناك هي لوحة مفاتيح فارسية ولوحة مفاتيح تسمى Urdu.

مبيعات الآيباد بحسب مواقع الإنترنت، في اليوم الأول من إطلاق الآيباد، تم بيع ما يقرب من 600-700 ألف جهاز، وبحسب شركة آبل، وهي المصدر الرسمي، فقد تم بيع أكثر من 300 ألف جهاز واي فاي خلال اليوم الأول من إطلاق الآيباد. اليوم الأول عندما تم إطلاقه في الولايات المتحدة. وأعلنت شركة آبل أنها باعت مليوني آيباد بعد 59 يومًا من إطلاق الجهاز، أي ما يعادل جهازًا واحدًا كل ثلاث ثوانٍ.

أما بالنسبة للجيل الثاني من iPad، فقد تم الإعلان عنه في عام 2011، ويحتوي على معالج A5 ثنائي النواة بسرعة 1 جيجا هرتز وكاميراتين. أما الجيل الثالث فقد تم الإعلان عنه في مارس 2012 ويحتوي على شاشة عالية الدقة ومعالج a5x. أما الجيل الرابع فقد تم الإعلان عنه في 24 أكتوبر 2012. 2012 وهو أسرع بمرتين من الجيل الثالث وتم إطلاق الميني منه.