البحث الإلكتروني

يعتبر البحث من أسهل الطرق وأكثرها فاعلية في البحث عن المعلومات في العصر الحديث. عقولهم وتطوير مهاراتهم وتوسيع مداركهم.

يوفر الإنترنت العديد من محركات البحث التي يقبلها المستخدمون بشكل مستمر، حيث تساعد هذه المحركات المستخدمين في العثور على ما يبحثون عنه بسهولة ويسر وبدون عناء.

تمتاز هذه المحركات بسهولة استخدامها، حيث يستطيع الشخص الذي لا يعرف شيئًا سوى القراءة والكتابة استخدامها، كل ما عليه فعله هو إدخال الكلمات المفتاحية والعبارات التي تدل على الموضوع الذي يبحث عنه، ثم الضغط على زر البحث، ثم سيظهر عدد كبير جدًا من النتائج التي تمكن الباحث من الحصول على المعلومات التي تبحث عنها.

توفر محركات البحث القدرة على تنويع النتائج. إذا أراد الباحث شكلاً آخر من أشكال النتائج غير المواد المقروءة، فيمكنه إظهار النتائج في شكل صور أو مقاطع فيديو أو أخبار. تقدم محركات البحث هذه أيضًا العديد من الخدمات للمستخدمين بالإضافة إلى الخدمة الرئيسية وهي البحث عن المعلومات. ومن أبرز هذه الخدمات الخرائط، والترجمة، وغيرها.

مزايا البحث الإلكتروني

  • يوفر الوقت والجهد للباحثين، وخاصة أولئك الذين يحتاجون إلى الحصول على معرفة عامة حول موضوع معين، أو أولئك الذين يحتاجون للتأكد من صحة المعلومات السابقة لديهم.
  • وتمكنت من جمع العديد من النتائج المختلفة ووضعها في يد الباحث، وتمكن الباحث من ة العديد من أشكال نتائج البحث في نفس المكان، دون الحاجة إلى التحرك والسعي للقيام بذلك.
  • وفرت على الباحثين الكثير من المال، فكل ما يحتاجه الباحث للعثور على المعلومات التي يبحث عنها هي جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول أو جهاز لوحي، بالإضافة إلى وجود اتصال بين أحد هذه الأجهزة والإنترنت.

مساوئ البحث الالكتروني

  • وضع البحث الإلكتروني في غير السياقات الأصلية التي وجد فيها، فقد توصل البعض إلى كتابة كتب كاملة ونشرها في الأسواق بناءً على المعلومات المنشورة في المواقع، ودون الرجوع إلى المصادر والكتب.
  • أصبح البحث الإلكتروني سببًا للكسل والخمول لدى الكثير مما أدى إلى تراجع القراءة من الكتب شيئًا فشيئًا، نظرًا لأن البحث الإلكتروني يقدم استنتاجًا عن أي موضوع لأي باحث على صفيحة من ذهب، علمًا أن البحث من الكتب وال تساعد على زيادة الثقافة حول الموضوع قيد المناقشة. البحث، على الباحث قراءة عشرات الصفحات من أجل الحصول على المعلومات التي يحتاجها.
  • تراجع صناعة الكتاب لصالح المواقع الإلكترونية، ويرتبط ذلك إلى حد ما بالسرقة التي تحدث على الإنترنت من خلال سرقة الكتب وتوفيرها مجانًا على الإنترنت، الأمر الذي أضر بهذه الصناعة المهمة، وأدى إلى إحباط بين الناس. الكتاب الذين يقضون جزءًا كبيرًا من وقتهم في كتابة كتاب واحد. .