انتشرت التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم بسرعة، وقد أدى ذلك إلى تطور رهيب من جميع النواحي، وكل هذا بسبب التكنولوجيا الرهيبة. اليوم، غزت Microsoft جميع أنواع التطوير وأذهلتنا بإصداراتها الجديدة، بما في ذلك Windows XP 2012.

تأسست Microsoft في عام 1975 كشركة تسويق لمعالجات BASIC. أصبحت Microsoft مشهورة بهذا المنتج بسبب جودته. تنافست جميع الشركات لتزويد السوق بمعالجات BASIC المتوافقة مع معالج BASIC من Microsoft. أصبح المعالج BASIC، الذي أنتجته شركة Microsoft، هو المعيار في معالجات BASIC. سيطرت Microsoft على سوق المعالجات BASIC، وسجل بيل جيتس وبول ألين العلامة التجارية “Microsoft” في 26 نوفمبر 1976.

أصدرت Microsoft أول نظام تشغيل، وهو نسخة من نظام Unix في عام 1980. اشترته من AT&T من خلال ترخيص توزيع، أطلقت عليه Microsoft اسم Xenix، واستأجرت عملية Santa Cruz لتكييفها للعمل على أكثر من نظام تشغيل واحد. لم تبيع Microsoft هذا النظام للمستخدم على الفور، بل تبيعه لشركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر. ومع منتصف الثمانينيات، خرجت Microsoft من سوق Unix تمامًا.

سنتحدث عنها ونذكر ميزاتها الجديدة. يعد Windows XP أحد إصدارات نظام التشغيل Windows من شركة Microsoft Software Company. يعتمد هذا الخط الجديد من أنظمة تشغيل Windows على تقنية NT وهو موجود أيضًا في System 200، وهي تقنية توفر درجة عالية من الأمان والاستقرار مقارنة بالإصدارات القديمة من Windows.

يعمل هذا النظام كنظام مكتبي لأجهزة الكمبيوتر في المنازل والشركات ونظام للأجهزة المحمولة ومراكز الوسائط المتعددة. مرسلي Nedia ترمز الأحرف XP إلى كلمة EXPeriense، والتي تعني التجربة. تم إصدار نظام XP هذا في 25 أكتوبر 2001، وتم استخدام أكثر من 400 مليون نسخة من النظام حول العالم حتى يناير 2006، وفقًا لتقديرات المركز الدولي IDC. وبعد إطلاق هذا النظام، تم إصدار Windows Vista في 8 نوفمبر 2006. وتم إصداره في 30 يناير 2007 في جميع أنحاء العالم لنظامي التشغيل Windows 7 و Windows 8.

علق العديد من مستخدمي هذا النظام آمالا كبيرة على مايكروسوفت، الأمر الذي أصابهم بخيبة أمل في الإصدار السابق، ويندوز 7، والذي لم يضيف الكثير للمستخدم باستثناء واجهة أنيقة تطلبت شراء أجهزة جديدة.

حصلت مايكروسوفت على نصيب الأسد في حصة أنظمة التشغيل في العالم، حوالي 92 بالمائة، وتعتمد عليها لتضمن سيطرتها بلا منازع على السوق. شهد Windows العديد من التطورات في الواجهة الرسومية والخصائص التقنية للنظام. أما عن التطور الذي حدث على تطورات ويندوز 8 وما هو جديد فيه، والخصائص التي أدخلتها مايكروسوفت في النظام. ستعمل على كافة البرامج التي كانت تعمل على الـ 7 بدون أي مشاكل. تمت إضافة ميزة جديدة وهي “إعادة ضبط الجهاز وتحديثه” والتي تتميز بالبساطة والسهولة لتحل محل استعادة النظام.

ومن مميزاته أن تنبيهات تحديث النظام ستظهر في أسفل يمين الشاشة. ونظام إدارة مهام محدث يقتل تطبيقات الخلفية. يسمح دعم الشاشات المتعددة بتعيين خلفية واحدة لشاشتين، بالإضافة إلى شريط مهام لكل شاشة على حدة.