البريد الإلكتروني هو أحد وسائل الاتصال الأساسية، سواء كان اتصالًا رسميًا أو غير رسمي، حيث يتم تبادل الملفات على اختلاف أنواعها وتبادل الرسائل.

ظهرت العديد من شركات البريد الإلكتروني التي تقدم هذه الخدمة، مثل شركة مايكروسوفت ببريدها (Hotmail – Windows Live) وغيرها، وكذلك Google مع بريد Gmail الخاص بها، كما ظهرت العديد من البرامج التي تدعم تسجيل البريد الإلكتروني لإجراء المحادثات وغيرها، مثل Messenger و Skype.

يعد Hotmail أحد أكثر رسائل البريد الإلكتروني استخدامًا، بالإضافة إلى Gmail. في هذه المقالة، سنشرح بالتفصيل كيفية تغيير كلمة المرور لكل من رسالتي البريد الإلكتروني.

لتغيير كلمة مرور بريد Microsoft (Hotmail وشقيقاته)

  • أولاً، نقوم بتسجيل الدخول إلى البريد من صفحة الإنترنت لبريد Microsoft، ونضع اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • نذهب إلى الإعدادات في أعلى الصفحة، ثم نختار الإعدادات الشخصية، وإذا لم تكن مرئية، نختار المزيد من الخيارات.
  • في الإعدادات الشخصية، يحتوي على كل ما يتعلق بحسابك، بما في ذلك البريد الإلكتروني والمعلومات الشخصية وكلمة المرور. بعد اختيار هذا الخيار، ستظهر لنا صفحة التسجيل للتأكد من أنك مالك البريد الإلكتروني، لذلك تقوم بالتسجيل باستخدام كلمة المرور الحالية.

نجد عدة خيارات لكلمة المرور، نختار منها تغيير كلمة المرور، وبعدها تفتح صفحة تطلب منك كتابة كلمة المرور القديمة، والحقل الثاني لكلمة المرور الجديدة، والحقل الثالث لتأكيد كلمة المرور الجديدة، و سيظهر لك على الجانب مدى قوة كلمة المرور ولديك خيار جعلها أقوى وأن تحتوي على أحرف في كلتا اللغتين أو أحرف كبيرة وصغيرة مع وجود مسافة بينهما على لوحة المفاتيح لجعل الأمر صعبًا للتخمين، ويحتوي أيضًا على أرقام.

ثم تضغط على “موافق” أو “حفظ”، وسيتم تسجيل دخولك باستخدام كلمة المرور الجديدة.

لتغيير كلمة المرور الخاصة ببريد Google الخاص بالشركة (Gmail)

  • سجل للحصول على البريد عن طريق إدخال صفحته الرئيسية، إما من صفحة Google، أو من أعلى الصفحة التي تجد Gmail، أو من الصفحة مباشرة.
  • من أيقونة الإعدادات أعلى الصفحة، اضغط عليها، ثم اختر من القائمة المنسدلة خيار (الإعدادات).
  • سترى صفحة بها العديد من الخيارات وفي أعلاها العديد من الخيارات، والتي سنختار منها إعدادات الحساب والاستيراد
  • سنرى خيارات تغيير إعدادات الحساب، وهي تغيير كلمة المرور وتغيير كلمة مرور استعادة البيانات. سنختار الخيار الأول وهو تغيير كلمة المرور.

بعد النقر على تغيير كلمة المرور، ستفتح لنا صفحة أخرى تظهر فيها 3 حقول تسجيل، الحقل الأول لكتابة كلمة المرور الحالية، والثاني لكتابة كلمة المرور الجديدة التي تريدها، والحقل الثالث لتأكيد كلمة المرور الجديدة، أي. أعد كتابته مرة أخرى، وبعد ذلك تقوم بالضغط على (تغيير كلمة المرور ثم يتم توجيهك إلى صفحة التسجيل للدخول إلى الحساب باستخدام كلمة المرور الجديدة.