الحاسوب

الحاسوب هو الجهاز الإلكتروني الذي يستقبل البيانات ويطبق عليها عددًا من العمليات بهدف تحويلها إلى معلومات تمهيدًا لتخزينها وتقديمها للمستخدم.

جهاز العمر يعتبر بلا منازع ؛ وذلك بسبب القدرات الهائلة التي يمتلكها والتي مكنته من دخول جميع المجالات. حكومية وتعليمية وعسكرية وصناعية وطبية وغيرها، وبالتالي فهي تعتبر ركيزة أساسية للنهضة والتطور في أي مجتمع.

يتكون الكمبيوتر من مكونين هما الجهاز والبرنامج، وهنا سنقدم شرحًا تفصيليًا لكل منهما على النحو التالي

المكونات المادية

المكونات المادية هي جسم الكمبيوتر الذي يشمل أعضائه المختلفة. تشتمل المكونات المادية للحاسب على العديد من القطع منها وحدة المعالجة المركزية، والذاكرة العشوائية، ووحدات التخزين، ووحدات الإدخال والإخراج التي يتعامل معها المستخدم بشكل مباشر، واللوحة الأم، وغيرها.

يؤدي كل مكون من مكونات الكمبيوتر السابق وظيفة محددة بطريقة متكاملة، لذلك من الصعب جدًا الاستغناء عن أحد هذه المكونات لأي سبب من الأسباب. كما أن المكونات السابقة هي الوسيلة التي يتم من خلالها تقييم الحاسب، وتعرف إمكانياته وإمكانياته كمقدمة لمعرفة نوع الوظائف التي يمكن استغلالها في أدائها.

البرنامج هو الوسيلة التي يمكن للمستخدم من خلالها التعامل مع الجزء المادي من الكمبيوتر، حيث يشتمل البرنامج على أنظمة تشغيل مختلفة لا يمكن للمستخدم من دونها استغلال إمكانيات جهاز الكمبيوتر الخاص به. القسم الثاني هو البرامج التي يتم تثبيتها وتحميلها على الكمبيوتر من خلال نظام التشغيل حيث أن هذه البرامج تمكن المستخدم من القيام بالمهام التي يريد القيام بها باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص به.

اختلفت أنواع أجهزة الكمبيوتر واختلفت، حيث جاء هذا التنوع متوافقاً مع متطلبات المهام والوظائف المختلفة التي تم تخصيصها للحاسوب بدلاً من الإنسان، ولكن هناك نوع شائع بين الناس، ويستخدمه الجميع. كثيرًا لأنه يمتلك القدرة على تنفيذ نسبة كبيرة جدًا من وظائف المستخدمين، وهذا النوع هو جهاز كمبيوتر شخصي.

يتمتع هذا الكمبيوتر الشخصي بقدرات محدودة، لكنه يؤهله للقيام بالوظائف اليومية والمعتادة للمستخدمين مثل الطباعة، والوصول إلى الإنترنت، ومشاهدة مقاطع الفيديو، والاستماع إلى ملفات الموسيقى، وقراءة النصوص المختلفة، وممارسة الألعاب، والتصميم، وأداء الأعمال الفنية، القيام بأعمال مكتبية متنوعة وغير ذلك الكثير. وظائف بسيطة أخرى.

الحواسيب الشخصية لها شكلين حواسيب مكتبية وحواسيب محمولة، فهذان النموذجان مناسبان لوظائف المستخدمين المختلفة. يمكن لأجهزة الكمبيوتر المكتبية الثابتة تنفيذ العديد من الوظائف المكتبية والأعمال المتنوعة بطريقة ثابتة وغير متحركة.

أما بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، فيمكن تنفيذ المهام على أساس الهاتف المحمول، وهو متوافق جدًا مع بعض أنواع الوظائف، خاصة الوظائف الميدانية، ولكن كلا النوعين متساويان من حيث المواصفات والإمكانيات، مما يجعلها قادرة على تنفيذ أي نوع. من العمل والوظائف.