يكافح العديد من مستخدمي الإنترنت للحفاظ على خصوصيتهم، سواء على الإنترنت أو على أجهزتهم الخاصة. قد يتم استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك في المنزل من قبل أفراد عائلتك، أو ربما تكون قد استخدمت أحد الأجهزة في متاجر الإنترنت المختلفة ولا تريد أن يرى أي شخص ما قمت بتصفحه من المواقع. والأفضل لك يا أخي المستخدم أن تحافظ على أسرارك، فلا يمكنك ضمان من يتتبعك، فقد تكون في موقع المسؤولية، سواء في منصب حكومي أو أمني، وبالتالي الحصول على معلوماتك من أشخاص غير مسؤولين قد يطرحون عليك العديد من المشاكل والعيوب.

مع انتشار المتصفحات المختلفة والميزات الهائلة والخدمات الإضافية التي تحتويها، قد يجد البعض أنفسهم ضائعين في الحفاظ على خصوصية تصفحهم، إذا جاز التعبير، ولكن بالطبع هناك طرق ووسائل تعمل على إنقاذك من براثن التجسس و تتبع.

ومن أهم هذه الطرق والوسائل تتم من خلال المتصفح البحث عن قائمة الخصوصية في المتصفح ثم إدخال قائمة المحفوظات ومسحها.

يفضل تغيير إعدادات الخصوصية لتناسب المستخدم، وهناك خيار لعدم تأريخ الأرشيفات أبدًا، ولكن أحيانًا مع حفظ الأرشيفات لا تزال هناك بعض الملفات التي تشير إلى محتوى تصفحك، وهي ملفات تعريف الارتباط أو ملفات تعريف الارتباط و معنى ملفات تعريف الارتباط، وبالتالي يجب توخي الحذر والبحث عن هذه الملفات وحذفها لأنها تحتوي على تقرير قائمة مفصلة بما قمت بتصفحه، وتحتوي على جميع كلمات المرور والعبارات التي تم إدخالها.

في المتصفح الأكثر شيوعًا، Mozilla Firefox، يتم حذف الملفات بالطريقة التالية اذهب إلى قائمة الأدوات ——– ثم الخيارات ——- ثم الخصوصية ——— —- سوف تجد السماح بالتاريخ الحالي —– قم بإزالة ملفات تعريف الارتباط الشخصية. لزيادة السرية، انتقل إلى قائمة الأمان ——– حدد كلمات المرور والعبارات المحفوظة —- ثم قم بإزالتها.

أما بالنسبة للمتصفح العالمي Google Chrome فالأسلوب كالتالي اختر القائمة —— الإعدادات —- ثم من أسفل الصفحة —– الإعدادات المتقدمة —- اذهب إلى الخصوصية- —– -محو بيانات التصفح. بالنسبة إلى Internet Explorer

انتقل إلى القائمة —— الأدوات —– خيارات الإنترنت —– المحتوى ——- اختر الإعدادات من القائمة في لوحة الإكمال التلقائي —– مربع سوف تظهر مع العديد من الخيارات —- حددها جميعًا ثم انقر فوق —– حذف سجل الإكمال التلقائي.

لقد قمنا بتغطية أشهر المتصفحات. إذا كنت تستخدم متصفحًا غير معروف، فسيتم مسح المواقع التي زرتها باتباع الطرق والخطوات السابقة، ولكن قد تختلف بعض الأسماء. في أي متصفح، ستجد قائمة الخصوصية، والتي غالبًا ما تحتوي على خيار محتوى يتضمن ملفات تعريف الارتباط ومعنى ملفات تعريف الارتباط – الكلمات الرئيسية كلمات المرور المخزنة – إلخ. احذفها جميعًا لضمان عدم وجود أي أثر لك.

أحيانًا قد نستخدم طريقة أخرى وهي البحث عن ملف مؤقت في الجهاز، ثم البحث عنه مع الباحث للعثور على موقعه، ثم حذف محتوياته، وبذلك تكون قد تمحى جميع المواقع وكلمات المرور وكلمات المرور التي تصفحتها وكتبتها.