أهم لغات البرمجة

يتواصل العالم البشري مع بعضه البعض باستخدام لغات مختلفة، لذلك ابتكر العلماء طريقة جديدة وفريدة في عالم تكنولوجيا المعلومات للتواصل مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى، وهي أوامر وتعليمات لمختلف الأجهزة الرقمية حتى نتمكن من إيصال ما نقدمه. تريد من البيانات من والى الجهاز وطريقة تعديلها او التعامل معها.

تختلف لغات البرمجة التي يحتاجها المبرمجون للتعامل مع البيانات في الأجهزة الرقمية، وتتميز هذه اللغات عن بعضها البعض من خلال شكل أوامر الكتابة للكمبيوتر. يقوم الكمبيوتر بتحويل اللغة المكتوبة برموز وبعض الاختصارات في اللغة الإنجليزية إلى سلسلة من رقمين (0 و 1)، بحيث يتم تخزين البيانات والمعلومات في أجهزة الكمبيوتر بشكل خاص والأجهزة الرقمية بشكل عام على شكل أعداد كبيرة تتكون من الرقمين (0 و 1) ولهما أسماء خاصة لسهولة التداول بين المبرمجين وفهم مبدأ عمل الحاسوب وطريقة تخزين البيانات وحجز مكان لها في الذاكرة (القرص الصلب).

كان التعامل مع البيانات في الماضي بطريقة مبسطة للغاية، بناءً على مبدأ الخوارزميات، حيث نحصل في النهاية على النتيجة المطلوبة لكل إدخال يتم إجراء العمليات الحسابية عليه. وعلى هذا الأساس تم تصميم لغات البرمجة واختراعها وتطويرها في التعامل مع البيانات وطرق ووسائل العلاج وطب المشكلات، كما تم تصنيف بعض اللغات بين اللغات ذات المستوى المنخفض واللغات عالية المستوى (C، جافا، دلفي، غير المسلسل) والإجرائي (Basic، Fortron). نذكر هذه اللغات الأكثر استخدامًا في الوقت الحاضر

  • لغة جافا تم اختراعها في أوائل التسعينيات، وهي تطور على لغة (C ++)، ولأنها لغة سهلة التعلم وتوفر مواردها، فهي الأكثر استخدامًا بين الشركات، و إمكانية تشغيله على أنظمة تشغيل وتطبيقات ويب مختلفة.
  • لغة الياقوت اخترعها مخترع ياباني في منتصف التسعينيات، وهي لغة سهلة للمبتدئين.
  • لغة (PHP) تم اختراعها في منتصف التسعينيات، وهي من أشهر اللغات، والفيسبوك هو أحد الأمثلة على هذه اللغة التي يمكن دمجها مع أوامر (HTML) المتخصصة في برمجة صفحات الويب.
  • C # ينحدر من لغة البرمجة (C، C ++) التي طورتها شركة Microsoft.
  • لغة أوراكل و (VB.NET) اللذان يستخدمان في إدارة قواعد البيانات والتحكم فيها.