تاريخ موجز للكمبيوتر

أصبح الكمبيوتر، سواء أكان مكتبيًا أم محمولًا، أمرًا أساسيًا في حياة كل شخص. لقد جعل هذا الجهاز الحياة والتواصل أمرًا سهلاً وسريعًا وممتعًا. إنها نتاج عمل جاد ومستمر لمئات السنين من التطور ومرور الإنسان بمراحل عديدة عبر فيها عن احتياجات ورغبات تطورت من الماضي، وفي كل مرحلة من مراحل تطور الحياة وتعقيداتها. استمر العمل على إيجاد السبل الكفيلة بتسهيله والتغلب عليه بثبات وبقوة، وقد مر الحاسب بشكله الحالي بمراحل عديدة ساهمت في تطويره.

يعتبر العالم Blaise Pascal أول مخترع لآلة رقمية ميكانيكية للحساب (Pascaline)، وكانت هذه الآلة تعمل على جمع وطرح الأرقام، لكنها لم تكن مشهورة ولم تنتشر في الأسواق كثيرًا لأن سعرها كان مرتفعًا جدًا وبعد ذلك جاء المخترع جاكار جوزيف بآلة جديدة وهي ماكينة الغزل والنسيج تعمل على أوراق مثقبة بحيث يثقب الشخص الورقة بفتحات كثيرة مكونة نقشًا، ثم تعمل الآلة على تنفيذ هذا النمط على قماش. في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي استطاع الإنجليزي تشارلز باباج أن يخترع آلة ميكانيكية لحساب الأرقام، ثم طور هذه الآلة إلى آلة تعمل بالبخار، وهذه الآلة المتطورة تشبه إلى حد بعيد الكمبيوتر الحالي، لذا كان يعتبر أول كمبيوتر في التاريخ، وكان يسمى الإنجليزي Charles Babadag وهو لقب والد الكمبيوتر، وكان هذا الجهاز قادرًا على تنفيذ الأوامر بطريقة بسيطة، ليس مثل أجهزة اليوم، لكنها كانت تعمل مثل برنامج صغير، وتتميز هذه الآلة باحتوائها على وحدات الذاكرة، ووحدات الإدخال والإخراج للبيانات، ووحدة أخرى تسمى الوحدة الحسابية والتعليمات.

هيرمان هوليريث

على الرغم من هذه التطورات الهائلة في ذلك الوقت ؛ ومع ذلك، فإن التطور الحقيقي والرائع كان مع نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين حتى نهايته. جمع بيانات التعداد في أمريكا، وبعد هذا النجاح الكبير، أنشأ الدكتور هوليريث شركة لتسويق الجهاز، وهي الشركة المعروفة اليوم باسم IBM (International Business Machine).

جون أتانا ومساعده كليفورد بيري

اخترع الدكتور جون أتانا سوف ومساعده كليفورد بيري في جامعة أيوا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1939 أول كمبيوتر إلكتروني رقمي. 0، 1 في تمثيل الأرقام، وفي عام 1975 اخترع بيل جيتس ومساعده بول ألين برنامجًا لترجمة لغة البرمجة الأساسية على الكمبيوتر، وبعد ذلك نشأت شركة مايكروسوفت للبرمجيات، وبدأت الشركة العمل على تطوير لغات وأنظمة برمجة لتشغيل الكمبيوتر، ونجحت في تطوير وتسويق نظام التشغيل الأول الذي أحدث فرقاً كبيراً في عالم البرمجيات هو نظام التشغيل DOS (نظام تشغيل القرص)، واستمرت مايكروسوفت في تطوير أنظمة التشغيل والتشغيل. أنظمة الكمبيوتر حتى الوقت الحاضر.