سطح المكتب

المعروفة باللغة الإنجليزية باسم (سطح المكتب)، هي الشاشة الملونة التي تظهر أمام مستخدم الكمبيوتر بعد تشغيله لبضع دقائق. تعتبر شاشة سطح المكتب هي الشاشة الرئيسية لنظام تشغيل الكمبيوتر، والتي من خلالها يمكن للمستخدم التحكم الكامل في الكمبيوتر.

يعود ظهور شاشة سطح المكتب إلى الإصدار الأول من نظام التشغيل Windows، الذي أنتجته شركة برامج Microsoft، ومع كل نسخة مطورة من Windows، تحرص Microsoft على إضافة مجموعة من التحديثات والتعديلات على تصميم سطح المكتب شاشة تلائم التطورات التكنولوجية الحديثة وتفضيلات مستخدمي الكمبيوتر. شاشة سطح المكتب عبارة عن شاشة تفاعلية، حيث توفر العديد من الطرق والوسائل التي تساعد المستخدم في التحكم بجهازه، ومن أكثر هذه الطرق والوسائل شيوعًا

  • التحكم بمؤشر الماوس وهو أقدم طريقة للتحكم في سطح المكتب قيد الاستخدام، حيث يعتمد المستخدم على الماوس المتصل بالكمبيوتر، أو الموصول بأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ويوفر إمكانية استخدام كافة الخيارات والتطبيقات المتاحة.
  • التحكم اليدوي وهي طريقة مبتكرة للتحكم في الكمبيوتر ظهرت مع ظهور فكرة الشاشات التي تعمل باللمس المدعومة بأنظمة تشغيل Windows الحديثة، والتي تستخدم أقلام خاصة لهذا النوع من الشاشات، أو حتى الأصابع يمكن استخدامها سهولة التحكم في الخيارات وتطبيقات سطح المكتب. .

مكونات سطح المكتب

هي مجموعة المكونات التي يتألف منها سطح المكتب، ومن أهمها

الأيقونات

إنها الأشكال أو الرموز التي تتميز بها التطبيقات الموجودة على سطح المكتب. يجب أن يقترن كل تطبيق يتم تحميله على الكمبيوتر برمز محدد. تنقسم أيقونات سطح المكتب إلى النوعين التاليين

  • أيقونات نظام الويندوز هي جميع أيقونات التطبيقات التي تأتي مع نظام التشغيل ويندوز. أيقونة الكمبيوتر وسلة المحذوفات والملف الشخصي أو كما هو معروف في بعض الإصدارات باسم (ملفاتي) هي أيقونات سطح المكتب الرئيسية، ومن خلالها يمكن للمستخدم التحكم في معظم خصائص الكمبيوتر.
  • أيقونات التطبيقات الأخرى هي الرموز المرتبطة بالتطبيقات التي يستخدمها مستخدم الكمبيوتر، وتختلف طبيعتها حسب برامجها. بعد تنزيل أي تطبيق وتنزيله على الكمبيوتر، سيظهر اختصار لأيقونة التطبيق مباشرة على السطح، ويشار إليه بالمصطلح الإنجليزي (اختصار).

إنها القائمة الرئيسية على سطح المكتب، والتي توفر للمستخدم التحكم في جميع التطبيقات والأيقونات الموجودة على الكمبيوتر. كما يوفر القدرة على استخدام مجموعة من البرامج المساعدة لمستخدم الكمبيوتر، بما في ذلك التطبيقات التي توفر التحكم في إعدادات الكمبيوتر. يختلف تصميم قائمة “ابدأ” باختلاف كل إصدار من إصدارات Windows. .

شريط المهام

هو الشريط الذي يوجد عادة في أسفل المكتب، وقائمة ابدأ جزء منه، وشريط المهام يحتوي على التطبيقات التي يستخدمها مستخدم الكمبيوتر بشكل شبه دائم، والتي يحرص على الوصول إليها في أي وقت، ويحتوي الشريط أيضًا على ساعة إلكترونية، وشريط صغير يسمى شريط التنبيهات، تظهر فيه رسائل إعلامية من مجموعة من التطبيقات التي تعمل دائمًا.