أهمية وفائدة الكمبيوتر

يعد الكمبيوتر أو يطلق عليه باللغة الإنجليزية “الكمبيوتر” من أهم الأدوات التكنولوجية المستخدمة في حياتنا في الوقت الحاضر في مختلف المجالات، والتي أصبحت من المتطلبات الأساسية لأي وظيفة، كونها من أساسيات العصر الحديث حيث أصبحت الأمية في الوقت الحاضر وظيفة لمن لا يعرف المهارات الأساسية في استخدام الكمبيوتر، ولم يعد مرتبطا بمن لا يعرف القراءة والكتابة ؛ لذلك، من الضروري الحديث في هذا المقال عن الكمبيوتر ومكوناته كمقدمة أساسية لمن يرغب في الغوص في علوم الكمبيوتر.

إنه جهاز يقوم بمجموعة من العمليات الحسابية والمنطقية لتنفيذ أوامر محددة يحددها المستخدم. يتلقى البيانات من خلال وحدات إدخال مختلفة، ثم يقوم بمعالجتها لإخراجها في شكلها النهائي من خلال أدوات الإخراج في الكمبيوتر.

مكونات الحاسوب

تنقسم المكونات الأساسية للحاسوي إلى مكونين رئيسيين مكونات الأجهزة والبرمجيات، وسيتم شرحها تباعا على النحو التالي

أجزاء الكمبيوتر

هي المكونات المادية أو أجزاء الكمبيوتر التي ندركها بأحاسيسنا ؛ مثل الماوس ولوحة المفاتيح والميكروفون، وهي وحدات إدخال في الكمبيوتر (Input Unit)، ويمكن تعريف معنى وحدات الإدخال على أنها الأدوات التي يتم من خلالها إدخال البيانات في الكمبيوتر، بينما وحدات الإخراج (Output) الوحدة) مثل الطابعة، ومكبرات الصوت، والشاشة، المُعرَّفة على أنها الأدوات التي يتم من خلالها إخراج المعلومات والنتائج، وفيما يلي وصف موجز للمكونات المادية الرئيسية لجهاز الكمبيوتر

  • الصندوق يحتوي على المكونات الداخلية للحاسوب من أجل حمايتها، ويتخذ أشكالاً عديدة.
  • وحدة المعالجة المركزية (CPU) هي مركز عمليات المعالجة والتحكم التي تحدث داخل الكمبيوتر.
  • اللوحة الأم تتصل بها باقي المكونات من خلال المنافذ والمخارج المثبتة عليها.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ذاكرة عشوائية مؤقتة، يتم تخزين البرنامج فيها أثناء التنفيذ، ويتم فقدان محتوياتها في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • القرص الصلب يتم تخزين الذاكرة والمعلومات والبرامج الدائمة فيه، وفي حالة انقطاع التيار الكهربائي، لا يفقد محتوياته.

هو البرنامج المخزن داخل الكمبيوتر، وينقسم إلى قسمين

  • يمكن اعتبار أنظمة التشغيل بمثابة الوسيط بين المكونات المادية للكمبيوتر والمستخدم، مثل نظام Windows، وهو أكثر أنظمة التشغيل شيوعًا وأسهلها استخدامًا، مثل Unix و Linux و Mac.
  • البرامج التطبيقية، وهي برامج توظف إمكانيات الكمبيوتر من أجل تنفيذ المهام التي يريدها المستخدم، مثل معرفة ما هو الحال مع برامج معالجة الصور والنصوص وتطبيقات الإنترنت وغيرها.