كيف هو iPhone

يعتبر iPhone من شركة Apple الأمريكية من أشهر الهواتف الذكية في العالم وليس فقط في الولايات المتحدة. جهاز حديث وأنيق خفيف الوزن وسهل الاستخدام. يوفر مجموعة كبيرة من التطبيقات المتاحة في متجره. كما كان من أوائل الهواتف الذكية على مستوى العالم، والتي زادت شعبيتها، وقد وفرت بديلاً حقيقياً للكمبيوتر المحمول.

يشتهر iPhone بجودته العالية وكفاءته، وهذا ما يميزه عن باقي الهواتف الذكية. الايفون هو ايضا فخر الصناعات الامريكية والغريب انه لا يصنع فيه. جميع مراحل تصنيعها تجري في الصين وتحديداً في شركة فوكسكون الشهيرة، وهذا ما أثار استياء الشعب الأمريكي، حتى أن الرئيس الأمريكي حاول إقناع صاحب الشركة بإعادة تصنيعها إلى الولايات المتحدة. لكن قرار الشركة كان نهائيًا ولا رجوع فيه، نتيجة توفر العمالة الرخيصة ومدخلات الإنتاج، الأمر الذي يعمل على رفع أرباح الشركة، ورغم ذلك تعرضت شركة فوكسكون لضغوط هائلة بسبب الإقبال الكبير على iPhone، ولم تتمكن رغم الإنتاج الضخم من تلبية جميع احتياجات شركة آبل نظراً للجودة العالية التي تطلبها الشركة، حيث استبدل ستيفن جوبز الشاشة البلاستيكية بشاشة زجاجية، بعد أن وضع الهاتف في جيبه بالمنزل. المفاتيح، وفي صباح اليوم التالي جمع المديرين وأعطاهم الهاتف الذي كان به العديد من الخدوش على الشاشة، وأخبرهم أن هذا ما يفعله الناس، ووضعوه في جيبهم مع المفاتيح وغير ذلك. إيه الأشياء، وهنا قام بتغيير الشاشة إلى زجاج مضاد للخدش، وهذا أحد الأمثلة على مدى جودة جهاز iPhone.

ظهر iPhone عام 2007 نتيجة تعاون مشترك بين شركة Apple الأمريكية وشركة Toshiba اليابانية، لكن الدور الأكبر كان لشركة Apple، وتتعاون Apple مع العديد من الشركات العالمية المختلفة في صناعة iPhone، حيث يجمع مصنع Foxconn كل أجزاء مختلفة من الجهاز وتجري عمليات اختبار وتجدر الإشارة إلى أن عملية اختبار هاتف واحد تستغرق قرابة ثماني ساعات، ويبلغ إجمالي الوقت اللازم لتصنيع هاتف واحد حوالي 25 ساعة.

ومن بين الشركات الأخرى التي تتعاون معها Apple في صناعة iPhone (Hitachi و Qualcomm و Intel و Sony و Google و Samsung) ونلاحظ أن هناك شركات ضخمة ومنافسين يساهمون في تصنيع مكونات iPhone حتى منافستها الشهيرة Samsung تصنع أجزاء معينة لجهاز iPhone.