إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر

بعد مرور وقت طويل على استخدام الكمبيوتر، تبدأ بعض المشاكل والعيوب في الظهور، نتيجة كثرة العمليات المستخدمة على الكمبيوتر، بالإضافة إلى تنزيل وتنزيل عدة برامج عليه، مما يؤدي إلى زيادة في المساحة المستخدمة على الجهاز، وقد تتعرض للهجوم أو التلف من قبل فيروس اخترق الجهاز، وتسبب له في العديد من المشاكل والعيوب التي أثرت على فعاليته وأدائه وسرعته، لذلك يحتاج الكمبيوتر إلى التهيئة، أو إجراء بعض العمليات عليه لتحسين أدائه، ومن بين هذه الإجراءات التي تعطي نتيجة فعالة إعادة ضبط المصنع للكمبيوتر، والتي تتم من خلال هذه العملية إعادة الكمبيوتر إلى حالته الأصلية منذ تصنيعه في المصنع، حيث يعيد جديدًا، ويحتوي على نظام غير مستخدم، ولا توجد عليه عمليات أو فيروسات، لذا يعود سريعًا ومريحًا للاستخدام، وتصبح مساحة التخزين عليه أكبر.

  • يجب عليك التأكد من نوع الجهاز الذي لديك. إذا كان الجهاز قديمًا، فإنه يحتاج إلى قرص لإعادة ضبط الجهاز إلى إعدادات المصنع، ولكن إذا كان جهازًا حديثًا، فعادةً ما يحتوي على ميزة إعادة ضبط المصنع ذاتيًا، أي من الجهاز نفسه ولا تحتاج إلى قرص.
  • ضع في اعتبارك الاختلافات الطفيفة في بعض الطرق والخطوات بين الأنواع المختلفة من الأجهزة أثناء إجراء عملية إعادة ضبط المصنع، لكنها في الغالب متشابهة في طرق وخطوات الأساسيات.
  • قم بعمل نسخ احتياطية للنظام أو الأشياء الضرورية التي تحتاجها من الجهاز قبل بدء إعادة الضبط. تحتوي بعض الأجهزة على ميزة النسخ الاحتياطي، مما يعني أنها تقوم بعمل نسخ احتياطية تلقائية للملفات الموجودة على الجهاز.
  • ضع جميع الملفات التي تحتاجها وتريدها على القرص الذي لم يتم الاقتراب منه أثناء إعادة الضبط، وغالبًا ما يكون القرص D، حيث يتم حذف جميع المعلومات والملفات والبرامج الموجودة على جميع الأقراص الأخرى وسطح المكتب أيضًا، والملفات الموجودة على يظل القرص D محفوظًا.
  • لا تتأثر الحسابات أو الملفات المحفوظة على الإنترنت أبدًا بعملية إعادة الضبط، حيث تظل هذه الحسابات، مثل حساب Google، في حالة مزامنة مستمرة أينما كانت، ولا تفقد أيًا من معلوماتها. عند اكتمال عملية إعادة التعيين، تعود جميع الحسابات وتعيد مزامنتها مع الكمبيوتر بشكل طبيعي.
  • في حال كان الجهاز لاب توب يجب توصيل الجهاز بالكهرباء، وعدم الاعتماد على بطارية الجهاز، لأن اللاب توب في هذه الحالة سيرفض عملية إعادة الضبط حتى يتم توصيل الشاحن بالكهرباء.

كيف

سنستعرض بعض الأشياء العامة التي يتم إجراؤها لإعادة ضبط جهاز الكمبيوتر، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك بعض الاختلافات بين أنواع الأجهزة، ولكن يمكن التعامل معها ببساطة أثناء تطبيق عملية على الجهاز.

  • الخطوة الأولى هي تشغيل الجهاز، في بداية تشغيله وقبل أن يبدأ في إكمال تسجيل الدخول، تظهر الخيارات في خط أبيض صغير أسفل الشاشة، مع إعطاء خيارين، أحدهما احتياطي و التعافي. التي يجب الضغط عليها للوصول إلى الشاشة التي سيتم من خلالها إجراء إعادة ضبط المصنع، يكون الزر عادةً F11 في معظم أنواع الأجهزة.
  • ستظهر عدة شاشات بسيطة، اختر الشاشة المناسبة، ثم موافق، وسيُعاد تشغيل الجهاز لبدء استعادة النظام الأصلي مرة أخرى، فلا تضغط على أي شيء، ولا تفصل الكهرباء أو أي شيء آخر، لأنه في هذه الأثناء سيقوم الجهاز استعادة Windows والبرامج الموجودة عليه تلقائيًا.
  • ابق أمام الجهاز وتابع ما يجري. ستظهر الآن الشاشات التي تحدد إعدادات الجهاز، تليها شاشة من خلال اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور واللغة المناسبة والإنترنت وكلمة المرور الخاصة به، بالإضافة إلى بعض الأمور البسيطة التي يمكن التعامل معها.
  • بعد الخروج من الإعدادات، سيفتح النظام الجديد، بشكل جديد ونظيف، وأداء مميز للجهاز، مع الحفاظ على الملفات التي تُركت محفوظة على القرص D.