مجموعة أوامر، بلغة برمجة معينة، تعلق نفسها ببرنامج أو ملف، وبالتالي تنتقل من جهاز إلى آخر، عبر الإنترنت، أو من خلال وسائط نقل بيانات مختلفة مثل ذاكرة فلاش، قرص مضغوط، إلخ، وهذا الفيروس ينسخ نفسه عدة مرات في الجهاز ويدمر البرامج ونظام التشغيل مما يؤثر على عمل الجهاز وهو يشبه الفيروس الحيوي وشدته ودرجة تأثيره على الجهاز والمدة. يختلف تأثيره باختلاف نوعه، لذا تعرف منه ما هو بسيط مثل الأنفلونزا، وتعرف ما هو خطير مثل الإيبولا.

فيروس حصان طروادة هو نوع من فيروسات البرامج التي تصيب أجهزة الكمبيوتر سواء كانت أجهزة شخصية أو أجهزة كمبيوتر محمولة أو حتى هواتف أندرويد، وهي في شكل ملف يربط نفسه بأحد البرامج المعروفة على الإنترنت، بحيث يتم تنزيله على الكمبيوتر بمجرد الضغط على الملف الذي يحتوي عليه، وهذا الفيروس يضعف برامج الحماية في أجهزة الكمبيوتر عن طريق إدخالها من الثغرات الأمنية الموجودة فيها مما يسهل اختراق البيانات وسرقتها، وله عدة أشكال مختلفة.، لكنهم يشتركون في نفس الاسم.

سمي بهذا الاسم لان مستخدم الكمبيوتر ينخدع بشكله ويظن انه برنامج شرعي مفيد كما خدع الاشخاص في الحصان الخشبي الذي كان فيه مجموعة من الجنود اليونانيين الذين كانوا سبب الافتتاح. مدينة طروادة ومايكروسوفت أشهر الشركات في صناعة البرمجيات وأنظمة التشغيل، ترسل العديد من رسائل البريد الإلكتروني لعملائها لتحذيرهم من هذا الفيروس ولتوضيح أنهم لا يضعون أي مرفقات مع البرامج. التي يرسلونها، وكذلك التحذير من تنزيل البرامج المتوفرة على الإنترنت مجانًا والتي تكثر في المنتديات.

احتياطات لحماية بياناتك الخاصة

  • احتفظ بنسخ إضافية من بياناتك في مكان آمن، مثل محرك أقراص ثابت خارجي.
  • قم بتثبيت برنامج مكافحة فيروسات قوي على جهازك.
  • فحص البرامج والتأكد من خلوها من الفيروسات قبل تنزيلها على الجهاز. الأمر نفسه ينطبق على وسائط نقل البيانات المختلفة.
  • قم بتنسيق الأقراص المضغوطة قبل فتحها على الجهاز.

كيفية إنهاء فيروس حصان طروادة والتخلص منه

أولاً، يجب البحث عن الفيروس ومعرفة موقعه، ثم تثبيت برنامج مضاد للفيروسات مثل Avast أو Avera أو Kaspersky أو ​​تحديث الإصدار الموجود لديك وتنشيطه ثم إجراء بحث وإزالة الفيروسات من الجهاز، والتي تعرف بعملية (المسح) وإذا لم تنجح هذا الاقتراح مفيد في حالة الأنواع القوية، قم بإرسال الجهاز إلى متخصص للقيام بإعادة برمجة الجهاز (تنسيق).