يعاني الكثير من الأشخاص من الفيروسات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، ومن الأضرار العديدة التي تسببها هذه الفيروسات، يعاني البعض منهم من بطء جهاز الكمبيوتر بسبب الفيروسات، ويعاني بعضهم من بعض الأعطال في نظام التشغيل بسبب الفيروسات، وبعضهم يعاني من عدم القدرة على التشغيل والاستخدام، كما أن بعض البرامج تسببها فيروسات، وبعضها يعاني من تعطل في نظام التشغيل بسبب الفيروسات الخبيثة، وبعضها يحتوي على بعض الملفات التي تم إتلافها أو إخفاؤها خلف الفيروسات، وبعضها ومنهم من يلاحظ اضطرابات معينة في الجهاز، حيث يعطي الجهاز بعض الأوامر ويقوم ببعض العمليات بشكل آلي دون إذن المستخدم. الفيروسات أو باللغة الإنجليزية (فيروسات الكمبيوتر) هي برامج ضارة (برامج ضارة) تسبب أضرارًا معينة لمكونات البرامج (البرامج) الخاصة بأجهزة الكمبيوتر، وتختلف شدة هذه الأضرار من فيروس إلى آخر. هذه البرمجيات الخبيثة لا تنشأ من تلقاء نفسها، لكنها مكتوبة من قبل بعض المبرمجين المحترفين، ولا يكتبونها عبثًا، ولكن لديهم أغراض محددة لكتابة هذا البرنامج الضار.

تتمتع فيروسات الكمبيوتر بقدرات وأفعال تخريبية تشبه إلى حد ما قدرات وأفعال وأضرار الفيروسات التي تصيب البشر. لذلك سميت هذه البرامج الخبيثة بـ (فيروسات الكمبيوتر). تمتلك فيروسات الكمبيوتر القدرة على الانتشار والتكاثر، ولديها القدرة على الاختباء في الجهاز، تمامًا كما تعد فيروسات الكمبيوتر برامج معدية، إذ لها القدرة على الانتقال من جهاز إلى آخر عبر الإنترنت، أو وسائط التخزين المختلفة.

يجب على أصحاب أجهزة الكمبيوتر أن يدركوا تمامًا أن الوقاية خير من العلاج، وعليه يجب عليهم حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من الفيروسات، واتباع الأساليب والوسائل المختلفة واستخدام الوسائل المختلفة التي تمكنهم من حماية أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وصيانتها، ومن أهم هذه الطرق والوسائل هي تنزيل وتنشيط وتفعيل برامج مكافحة الفيروسات بشكل مستمر وتحديثها بشكل دوري. وتأكد من فعالية وقوة هذه البرامج قبل تنزيلها، فليست كل برامج مكافحة الفيروسات قوية بما فيه الكفاية. يجب على المستخدم أيضًا فحص جهاز الكمبيوتر الخاص به من وقت لآخر باستخدام أحد برامج مكافحة الفيروسات، وذلك للتأكد من خلو جهاز الكمبيوتر الخاص به من الفيروسات الضارة. يجب عليه أيضًا التحقق من جميع الملفات والبيانات التي يريد نقلها وتخزينها على جهازه، والتأكد من تنشيط برنامج جدار حماية Windows دائمًا.

من أجل إزالة الفيروسات من الكمبيوتر في حالة دخوله، يجب على مستخدم الكمبيوتر تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات إذا لم يكن مثبتًا، ثم إجراء فحص شامل للجهاز باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات حتى يتمكن برنامج مكافحة الفيروسات يمسك بالفيروسات المنتشرة في الكمبيوتر.

لكن في بعض الأحيان لا ينجح برنامج مكافحة الفيروسات في تنظيف الجهاز من الفيروسات لعدة أسباب، وفي أوقات أخرى يعطل الفيروس برنامج مكافحة الفيروسات ويمنعه من العمل. في هذه الحالة يجب على المستخدم تجربة بعض الأدوات التي يتم استخدامها للقضاء على الفيروسات، وتختلف هذه الأدوات عن برامج مكافحة الفيروسات، حيث تقوم بحذفها في حالة دخولها إلى الجهاز، ولكنها لا تحمي الجهاز من الدخول إليها، فهي كذلك فقط أدوات علاجية وليست علاجية ووقائية مثل البرامج المضادة، ومن أشهر هذه الأدوات (Kaspersky Virus Removal Tool).