في ظل هذه الثورة التكنولوجية الهائلة، تم تصنيع وتطوير العديد من الأجهزة الذكية، بما في ذلك جهاز iPad الذي يستخدمه الكثير منا، ولا يوجد حاليًا منزل بدونه إلا القليل، وهو جهاز لوحي من تصميم شركة آبل، والشركة التي تصنعها هي شركة تسمى فوكسكون.

تم إصداره لأول مرة في عام 2010 ميلادي في الولايات المتحدة الأمريكية ثم انتشر في جميع أنحاء العالم، وهو مزود بشاشة تعمل باللمس، ويمكن تنزيل العديد من البرامج المختلفة وتنزيلها عليه للاستفادة والاستمتاع سواء كانت ترفيهية أو تعليمية، وحتى الآن يوجد نسختان منه الأولى تحتوي على الواي فاي فقط، والثانية تحتوي على الجيل الثالث والواي فاي.

يتم استخدام نظام التشغيل المعروف بـ iOS تمامًا مثل iPhone، ولكنه يختلف في الإعدادات والبرامج التي يمكن تنزيلها وتشغيلها عليه، لكننا سنتحدث أدناه عن أهمها التي لا يمكن الاستغناء عنها، وهي تشمل التالية

  • Adobe Reader سواء بالنسبة للأيباد الكبير أو الصغير، من خلال هذا التطبيق يمكن قراءة مختلف الروايات والقصص والملفات والمستندات، ويتميز بإمكانية كتابة الملاحظات عليه أو اختيار نصوص أو كلمات وعبارات محددة، في بالإضافة إلى القدرة على البحث.
  • برامج القواميس يمكن تنزيلها أيضًا على iPad mini، ويمكن تنزيلها مجانًا، بحيث يمكن المستخدم من معرفة معاني الكلمات والعبارات والمصطلحات المختلفة باللغة العربية تحديدًا.
  • Chrome يعتبر من أسرع المتصفحات العالمية، حيث يمكن من خلاله البحث عن أي شيء أو الوصول إلى أي موقع على شبكة الويب العالمية، ويتميز، بالإضافة إلى سرعته الكبيرة، بقدرته على المزامنة مع الحاسوب.
  • برنامج دروب بوكس ​​Dropbox من خلاله يمكن مشاركة الملفات بين الأجهزة المختلفة، ولكن يجب على المستخدم التسجيل أولاً في منصة Dropbox، ثم تنزيلها على iPad والأجهزة الأخرى مثل الكمبيوتر، ولكن يجب مراعاة ذلك فقط. يعمل مع اتصال بالإنترنت، بحيث يتم من خلاله حفظ الملفات وتعديلها ثم مشاركتها عبر الأجهزة، كما أنه مشابه لبرنامج يسمى Google Drive.
  • CamScanner تطبيق يعمل كمسح ضوئي لجهاز iPad بالإضافة إلى iPhone ؛ لأنهم يستخدمون نفس نظام التشغيل، وأكثر ما يميزه هو القدرة على تحديد الملف أو الورقة المراد مسحها ضوئيًا دون العبث بمحتويات محيطه، بالإضافة إلى أنه يمكن من خلاله التحكم في مستوى التصوير، بحيث يكون موازيًا للملف المراد مسحه ضوئيًا.