ظهرت مؤخرًا الكثير من التطبيقات التي صاحبت الزيادة المطردة في استخدام الهواتف الذكية، حيث زاد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية بتطبيقاتها المختلفة بشكل كبير، نظرًا لما تقدمه هذه الأجهزة من أهمية وفائدة وفائدة كبيرة من حيث تسهيل الأمور الحياتية المختلفة، فقد أصبح بإمكان كل منا تصفح التطبيقات المختلفة في أي وقت وفي أي مكان.

من أهم التطبيقات التي ظهرت مؤخرًا تطبيق Viber، وهو معروف بأحد تطبيقات الهواتف الذكية متعددة المنصات مثل Android و Windows و Nokia، حيث يتيح للمستخدمين إجراء رسائل فورية وإجراء مكالمات هاتفية مجانية أيضًا. كإرسال الرسائل بجميع أنواعها سواء كانت نصية أو وسائط متعددة مثل الصور والفيديو مجانًا لأي شخص يستخدم نفس البرنامج، وقد تم إنتاج هذا البرنامج وتطويره بواسطة شركة فايبر ميديا ​​والتي تعمل على شبكة الجيل الثالث والشبكات اللاسلكية في نفس الوقت الوقت، والجدير بالذكر أن البرنامج يحتوي على عشر لغات من بينها اللغة العربية.

يتميز برنامج فايبر بقدرته على إجراء جميع المكالمات الدولية مجانًا، بشرط أن يكون الشخص المرسل إليه هو المالك للبرنامج، ومن خلال هذا البرنامج أيضًا يمكن استخدام الرسائل النصية المجانية والرسائل الصوتية والمرئية دون الحاجة إلى أي منها. تكلفة إضافية بخلاف تكلفة الاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتطبيق Viber استخراج جميع المعلومات المخزنة في دليل الهاتف وتحميلها على خادم الألياف.

لكن رغم كل هذه الميزات، هناك أخبار عن وصول هذا البرنامج إلى جميع الأسماء والرسائل وأرقام الهواتف المخزنة لدى المستخدم، حتى تلك المعلومات التي لا يستخدمها البرنامج، بالإضافة إلى قدرته على تحديد الموقع الجغرافي للمستخدم. حسابه الشخصي، وتسجيل الصوت، والتقاط الصور، والقيام أيضًا بتسجيل الفيديو، بالإضافة إلى كل ذلك، فهو أيضًا لديه القدرة على الوصول إلى جميع ملفات الهاتف وقراءة إعدادات الهاتف.

وبالتالي يتضح لنا بوضوح فوائد هذا البرنامج وما يمكن أن يقدمه للمستخدم من ميزات فريدة للهواتف الذكية، ولكن يجب الانتباه إلى المشاكل والعيوب التي قد تنتج عن مثل هذا البرنامج واتخاذ اللازم احتياطات لذلك.