المنتدى وهو مكان يلتقي فيه الناس للتحدث والتشاور مع بعضهم البعض، و (المنتدى الإلكتروني) هو موقع إلكتروني يهتم بجمع الناس معًا من أجل مناقشة مجموعة من الموضوعات المختلفة، وأعضاء المنتدى. المشاركة في الحوار والتعبير عن الآراء.

ساهم ظهور المنتديات في وجود وسيلة تواصل بين الناس عبر الإنترنت، حيث قدمت العديد من الأشياء والمعلومات التي تهم الناس، مثل المعلومات الطبية والرياضية والأدبية والفنية، لتكون جزءًا من حياتهم اليومية، وشهدت المنتديات تطوراً في التصميم والمحتوى، ولكن مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي وانتشارها بين الناس، انخفض عدد مستخدمي المنتديات، بسبب الإمكانات التي توفرها تلك المواقع، من مشاركة الصور ومقاطع الفيديو معها. البعض الآخر، إلى تطبيقات أخرى مختلفة، لذلك يحاول المسؤولون عن المنتديات العمل على إيجاد الحلول والطرق والوسائل لتطويرها بشكل مستمر.

من السهل العمل في منتدى باتباع الطرق والخطوات التالية

  • تسمية المنتدى من المهم قبل العمل على إنشاء المنتدى اختيار اسم له، بحيث ينقل الاسم معلومات بسيطة عن طبيعة المنتدى، ويجب أن يكون اسمه مناسباً لمحتواه، أي إذا يتكون المنتدى باللغة العربية، ويجب اختيار اسم يشير إلى ذلك، وإذا كان محتوى المنتدى يتكون من عدة مواضيع، فيجب اختيار الاسم المناسب لذلك.
  • تصميم صفحات المنتدى تصميم صفحات المنتدى، وخاصة الصفحة الرئيسية، هو وسيلة لجذب الناس إليها. كلما كان التصميم أكثر ملاءمة، زادت مساهمته في زيادة عدد المشاركين في المنتدى. هناك طريقتان للتصميم
    • الأول على صاحب المنتدى تصميمه وإنشاء جميع صفحاته وأقسامه ومحتوياته وروابط التنقل فيه.
    • الثاني الاستعانة بمصمم موقع على شبكة الإنترنت، والذي يقوم على ابتكار تصميم خاص للمنتدى، وإبقائه جذابًا ومميزًا.
  • الحصول على استضافة على الإنترنت تعني الاستضافة على الإنترنت وجود رابط إلكتروني ومساحة تخزين للموقع مثل (www.000000.com)، ويمكن الحصول على رابط إلكتروني للمنتدى بطريقتين
    • الأول الحصول على رابط إلكتروني مجاني، حيث أن بعض المواقع توفر استضافة للمنتديات مجانًا، ولا تطلب منهم سوى إضافة امتداد موقع الاستضافة، أي اسم الموقع أحيانًا مقترنًا باسم المنتدى، أو نهاية الرابط الإلكتروني مثل (com، .net.)، ومن الممكن أيضًا الاستضافة دون أي شروط، وتوفر مواقع الاستضافة المجانية خيارات تساعد في عمل الخطوتين السابقتين لإنشاء المنتدى. حيث تحتوي على تصميمات جاهزة للمنتدى تمكن المالك من اختيار التصميم الذي يراه مناسبًا.
    • الثاني شراء رابط إلكتروني على الإنترنت. تساعد هذه الطريقة في الحصول على رابط إلكتروني للمنتدى، بدفع ثمنه، لشركة توفر ميزة بيع الروابط، والتي تقدم أيضًا خدمة لتصميم الموقع، وتسليمه جاهزًا برابط إلكتروني تم اختياره من قبل مالكها مقابل تكلفة محددة متفق عليها مسبقا.
  • تسويق المنتدى وجذب المستخدمين من الضروري العمل على تسويق المنتدى لجذب المستخدمين. مما يساهم في انتشار المنتدى بشكل أفضل.