Facebook هو موقع التواصل الاجتماعي الشهير الذي غزا أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة حول العالم، أشهر شبكات التواصل الاجتماعي وأكثرها انتشارًا يومًا بعد يوم، يندفع الصغار والكبار لإنشاء صفحة مجانية تتيح للفرد مشاركة أنشطته والتواصل معها الآخرين حول العالم بالإضافة إلى إنشاء صفحات متنوعة لغرض مخصص مثل معارض الشركات والمؤسسات والأخبار والمزيد.

في الرابع من فبراير من العام 2004، أنشأ مارك زوكربيرج الشبكة الاجتماعية كفكرة للمستخدمين للتواصل، وعمل مارك زوكربيرج مع زملائه الذين كانوا يعيشون معه في سكن جامعة هارفارد، حيث قدم الفكرة وطرحها. لزملائه داستن موسكوفيتز وكريس هيوز اللذان كانا يدرسان علوم الكمبيوتر، وفي ذلك الوقت اقتصرت عضوية الموقع على طلاب الجامعات، ثم توسعت عضوية المستخدمين لتصل إلى الجامعات الأخرى ثم المدارس الثانوية حتى ذلك الحين وصلت إلى أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا في عام 2006، واتخذ مارك مدينة بالو ألتو في كاليفورنيا مقرًا للشركة، وبدأ الانتشار. وقد نجحت الشبكة في أن يصبح عدد المستخدمين في الشبكة أكثر من مليار مستخدم حول العالمية.

في عام 2008 قدر العائد المالي للشركة بـ 300 مليون دولار أمريكي، واستمر العمل حتى وصلت التكلفة التقريبية للموقع إلى 8 مليارات دولار أمريكي حتى عام 2015، ومؤسس الموقع مارك ورفاقه، أصبح من الشباب الأثرياء، وقدم عدة عروض للشركة لبيع الموقع، لكن مارك زوكربيرج رفض فكرة البيع، وبقيت بعض الشركات. تفاوض مارك على شراء بعض أسهم الشركة وأسهمها مثل جوجل ومايكروسوفت وبعض المستثمرين.

يتيح Facebook للمستخدم حسابًا يمكنه من خلاله إرفاق نصوص وصور وفيديوهات بالإضافة إلى خدمات الدردشة المجانية وغيرها من الخدمات المتنوعة، وقد تم تطوير الخدمة للمستخدمين حتى يتمكنوا من استخدام حساباتهم من خلال تطبيقات iPhone. يحتوي الموقع الآن على 97 لغة، مشيرًا إلى أن اللغة الثابتة والافتراضية للموقع هي الإنجليزية، والفيسبوك هو الأكثر شهرة حول العالم في الوقت الحالي، ويحتل المرتبة الثانية في ترتيب أليكسا لمواقع الإنترنت على الإنترنت.

حظرت بعض الدول استخدامه خلال فترات مختلفة ومتقطعة مثل سوريا وإيران ومصر والصين وكوريا الشمالية، بسبب الثورات والخلافات الناتجة عنها، حيث تم حظره في مختلف الشركات وأماكن العمل والتعليم والموقع. الكثير من الانتقادات حول خصوصية المستخدم والحفاظ على سرية البيانات حتى عقد عدة اجتماعات. اتفاقيات ترضي جميع الأطراف.