شبكة الويب العالمية هي الشبكة التي تسمح لأجهزة الكمبيوتر بالاتصال ببعضها البعض، والتي تسمح بتداول المعلومات ونقلها من شخص إلى آخر، وتسمح تلك الشبكة بالعديد من التطبيقات، بعضها مفيد وضار، اعتمادًا على طريقة الاستعمال.

من تطبيقات الإنترنت

  • البريد الإلكتروني يستخدم لتبادل الرسائل والدردشة.
  • محركات البحث مثل Google و Firefox والمحركات الأخرى التي تحصل من خلالها على المعلومات.
  • مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و WhatsApp و Skype وغيرها الكثير.
  • المواقع الإلكترونية من خلالها تحصل على معلومات كانت في الأصل رقمية ومترجمة إلى كلمات.
  • الكتب الإلكترونية أو الدراسة الإلكترونية.

الطريقة الصحيحة لاستخدام الإنترنت

يعد الإنترنت من أفضل وأفضل الاختراعات المقدمة للإنسان، حيث أنه سهل الكثير من الأشياء في حياته، ويمكننا استخدامه في الأشياء التي تفيدنا، لذلك نحصل على جميع المعلومات التي نريدها ببساطة في غضون دقائق قليلة، و نقوم بعمل مختلف عن طريق الانترنت اصبح بعض الاعمال لا تحتاج الى مغادرة المنزل ويمكنك القيام بذلك من خلال جهاز كمبيوتر من خلال الانترنت والتعليم عن بعد من خلال الاتصال عبر الانترنت وحتى الحصول على الثقافة التعليمية من خلاله.

سهلت شبكة الإنترنت التواصل بين الناس، بحيث يتواصل الأهل مع ابنهم المسافر بسهولة، وقد وفر الإنترنت على الأفراد الوقت والجهد والمال، والفائدة واضحة وواضحة، مثل الحصول على الكتب والمعلومات التي تسهل عليك الدراسة والتطوير. أنت في العمل، أو تستنتج شيئًا غير واضح لك. بالنسبة لك، يستخدمه بعض الأشخاص لتفسير الأحلام، أو التعرف على الطهي، أو معلومات ثقافية مختلفة، وهذا كله مفيد.

وعلى الرغم من الفوائد العديدة لهذه الشبكة العبقرية، إلا أن بعض الناس ما زالوا يستغلونها بطريقة خاطئة، ويحولون تلك الفوائد إلى أضرار ومخاطر كبيرة. في كل تطور هناك بعض المضايقات والأشياء التي تعتبر سلبية في هذا التطور. قد يلجأ بعض الأفراد إلى التعرف عليهم بدافع الفضول أو المعرفة أو عن قصد، لذلك يجب عليك الابتعاد عن تلك المواقع التي تضيع الوقت وتؤدي إلى التدهور الأخلاقي، وعليك الحذر من متسللي الإنترنت الذين يخترقون حساباتك الشخصية في البنوك، مواقع التواصل، أو الأشياء التي تهمك، فكن دائمًا يقظًا وحذرًا، ويجب توجيه الأطفال إلى الطريقة الصحيحة لاستخدام الإنترنت، وعدم إضاعة الوقت في الجلوس أمام الكمبيوتر لتصفحه واستخدام الإنترنت من أجل الاستفادة منه قدر الإمكان.

كلما طورنا أكثر كلما زادت المخاطر وزادت المنفعة بالتساوي، لذلك يجب أن تعلم أنه سيف ذو حدين، يمكنك استخدامه بمعرفة ما هو مفيد وتجنب الضرر الذي قد يدمرك، فكن على علم وحذر.