يعتبر جهاز iPhone هو أبرز الأجهزة التي تنتجها شركة Apple، وهو جهاز محمول ذكي، وهو من أكثر الأجهزة انتشارًا على مستوى العالم. تتعاون Apple مع شركة Toshiba اليابانية لإنتاج هذا المنتج الفريد. قدم ستيف جوبز الرائع هذا المنتج للعالم كله في عام 2007 م. حيث أصبح iPhone أسرع جهاز مبيعًا في التاريخ، حيث أعلنت شركة Apple أنها باعت ما يقرب من 4 ملايين نسخة من iPhone، حيث قدر الخبراء سابقًا أن هذا الجهاز سيباع بما يقارب 3 ملايين نسخة فقط، وهذه هي Apple التي تم بيعها أكثر من التقديرات، بعد طرحه في الأسواق في يوليو من نفس العام الذي تم فيه عرض الجهاز، حيث تراوحت ذاكرة الأجهزة المعروضة للبيع بين 4 و 8 و 16 و 32 جيجا بايت.

عمل اي فون

يعمل iPhone على نظام iOS، والذي تم تطويره أيضًا بواسطة Apple، وهو مزيج فريد من الأجهزة والبرامج (نظام التشغيل والتطبيقات). يحتوي الجهاز على 4 أزرار رئيسية ملموسة وبارزة، وهي زر الرجوع، وزر التحكم في رنين الهاتف، وزر الإغلاق، وزر التحكم الصوتي، بالإضافة إلى أن هاتف iPhone به عدة مستشعرات. أما بالنسبة للإمكانيات الصوتية، فإن جهاز iPhone قادر بشكل كبير على تشغيل العديد من ملفات الصوت والوسائط المتعددة، ويتم نقل الملفات منه وإليه عن طريق توصيله باستخدام الكابل الخاص الذي يباع معه والموجود في نفس الحزمة مع الكمبيوتر. هناك أيضًا العديد من المواصفات الأخرى المتعلقة بمكونات أجهزة iPhone، والتي يتم تطويرها من إصدار إلى آخر.

وينطبق الشيء نفسه على نظام التشغيل الذي يعمل عليه iPhone، حيث يخضع هذا النظام للتحديث المستمر، ويحتوي نظام التشغيل على العديد من الميزات والتطبيقات الأساسية، بما في ذلك الهاتف والتقويم والرسائل والصور وجهات الاتصال والساعة والكاميرا، الطقس، والآلة الحاسبة، والبوصلة، والملاحظات، و Safari، والخرائط، و App Store، و iTunes، و iPod، والبريد، وهناك تطبيقات ضخمة ومتنوعة على متجر التطبيقات يمكن تنزيلها بسهولة عن طريق توصيل الجهاز بالإنترنت، وعدد التطبيقات في المتجر يقدر بحوالي 900 ألف تطبيق وهو عدد ضخم وكبير ويدل على مدى انتشار وقوة هذا الجهاز في جميع أنحاء العالم.