برنامج فوتوشوب

يعد Photoshop من أشهر البرامج لتصميم وتحرير الرسومات والصور حول العالم. سهل الاستخدام والتعلم للأطفال والمبتدئين، ويتميز باحترافية عالية تمكن المصممين المحترفين من معالجة الصور وإنشاء تصميمات معقدة، لاستخدامها في مواقع الإنترنت المختلفة، أو في طباعة الكتب والمجلات والملصقات واللوحات. الدعاية والإرشاد وغيرها من المشاريع والأعمال.

تم إنشاء برنامج Photoshop في عام 1988 بواسطة Thomas و John Knoll، وقد حقق نجاحًا كبيرًا وانتشر في جميع أنحاء العالم خلال السنوات التالية.

هذا البرنامج هو أحد البرامج القليلة التي تعمل على نوعين مختلفين من الصور، وهما الصور النقطية التي تعتمد على البكسل أو النقطية، مما يعني أن الصورة تعتمد على سلسلة من النقاط التي تتجمع بترتيب معين لتشكيل الشكل النهائي من الصورة، والنوع الآخر هو صورة متجهة أو رسومات متجهة تعتمد على Vector وهي الصورة المكونة من خطوط ومنحنيات دقيقة بدلاً من النقاط. تجدر الإشارة إلى أن برنامج Photoshop يمكنه معالجة كلا النوعين من الصور وتحريرهما، ولكنه ينتج صورًا نقطية فقط.

الصور النقطية والمتجهة

اقرأ أيضا

أكبر فرق بين الصور النقطية والصور المتجهة هو القدرة على تغيير حجمها دون الإضرار بجودة الصورة ووضوحها، حيث أن الصورة النقطية بها عدد ثابت من وحدات البكسل، وبالتالي عند محاولة تكبيرها، ستتحرك الوحدات بعيدًا عن بعضها، مما يترك فراغًا ويسبب تشويهًا في الصورة ويقلل من جودتها، بينما تتكون الصورة المتجهة من خطوط، ويمكن تمديد هذه الخطوط إلى أي مقدار مطلوب عند تكبير الصورة دون الإضرار بجودتها أو وضوحها. وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن والسهل تحويل صورة متجهية إلى صورة نقطية، بينما يصعب القيام بالعكس، اعتمادًا على نوع الصورة المستخدمة ونوع المشروع النهائي الذي سيتم إكماله.

تحميل وتنزيل واستخدام Photoshop

  • استخدم جهاز كمبيوتر يحتوي على برنامج الفوتوشوب، وإذا كان الجهاز لا يحتوي عليه فعليك شرائه من موقع Adobe أو الاشتراك في الموقع، حيث يوفر الموقع اشتراك شهري أو سنوي في برنامج الفوتوشوب، لذلك عليك تجديد الاشتراك والعمل على البرنامج بقدر ما ترغب، ولا يفضل استخدام نسخ مسروقة وليست أصلية من البرنامج ؛ لأنه قد يصيب جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات، أو قد يكون أقل جودة من الأصل.
  • انقر فوق كلمة Start على يسار شاشة الكمبيوتر، ثم انقر فوق All Programs (كافة البرامج)، ثم اختر Adobe من القائمة، ثم اختر Adobe Photoshop CS من القائمة التالية.

مكونات واجهة Photoshop

يحتوي Photoshop في واجهته الرئيسية على عدد من القوائم أو الأجزاء المختلفة، ولكل منها خصائص واستخدامات مختلفة، وتشمل هذه الأجزاء ما يلي

في القائمة الأفقية، وهي عبارة عن شريط أو مربع أفقي مستطيل الشكل، وتقع أعلى واجهة البرنامج، ستجد سلسلة من الكلمات والعبارات التي تفتح على القوائم الرأسية التي تحتوي على عدد من الأوامر المختلفة، وتشمل هذه الكلمات

  • الملف هو قائمة أوامر لفتح الملفات المحفوظة، وإغلاق الملفات المفتوحة، وإنشاء ملف جديد، وإغلاق الملفات الموجودة.
  • تحرير يحتوي على أوامر مثل ضبط حجم الصورة وتقليبها وأوامر مختلفة أخرى لتحرير الصورة.
  • الصورة تحتوي على أوامر مختلفة لمعالجة ألوان الصورة.
  • الطبقة تحتوي على أوامر للطبقات، مثل إنشاء طبقة جديدة ونسخ طبقة معينة وأوامر أخرى.
  • تحديد يحتوي على أوامر لتحديد أو تظليل كائن معين على الطبقة أو لطبقة معينة بمفردها، حيث يعني التحديد أن الأمر لا يحدث للصورة بأكملها بكل أجزائها، ولكن فقط للجزء الذي تم تحديده .
  • المرشح يحتوي على أوامر خاصة لعمل تأثيرات مختلفة على الصورة، مثل جعلها تبدو قديمة، مثل لوحة مرسومة بفرشاة فنان، أو تأثيرات أخرى.
  • العرض لأوامر المعاينة، أي فقط لمعاينة الصورة بعد أمر معين، ويمكن إرجاع الأمر. لا يتم حفظ تأثير ونتائج هذا الأمر على الصورة، كما هو الحال للعرض فقط.
  • Windows يحتوي على أوامر لإضافة نوافذ معينة أو إزالتها من واجهة البرنامج الرئيسية، مثل صندوق الأدوات والنوافذ الأخرى.
  • المساعدة تحتوي هذه القائمة على أوامر المساعدة والإرشادات التي يمكن الرجوع إليها في حالة مواجهة مشكلة أو احتياجك إلى إرشادات للقيام بمسألة معينة.

صندوق الأدوات

هو مربع عمودي على يسار واجهة البرنامج، ويحتوي على عدد من الرموز والأيقونات الصغيرة، وكل أيقونة تعبر عن أمر أو تطبيق معين، وتشمل الأوامر ما يلي

  • أدوات التحديد، وتكون بأشكال هندسية مختلفة ومنتظمة، أو يمكن تحديد شكل غير منتظم من قبل المستخدم، إما يدويًا عن طريق الماوس أو عن طريق اختيار لون معين يريد تحديده.
  • أدوات الرسم، وتحتوي على أدوات مختلفة لعمل خطوط مختلفة، كما تحتوي على ممحاة وأدوات للتلوين سواء بلون موحد أو بتدرج لوني، وغيرها.
  • أدوات لإضافة الأشكال أو النصوص وأدوات القياس والأدوات الأخرى.
  • مربعات المقدمة و Backcolor، والتي تمثل اللون الحالي المستخدم ولون الخلفية.

شريط خيارات الأداة

هو شريط أفقي يقع أسفل شريط الأوامر أعلى واجهة Photoshop، وعند اختيار أي من الأدوات المختلفة المذكورة أعلاه، يختلف شكل ومكونات هذا الشريط وفقًا للأداة المختارة، حيث يوفر خصائص وخصائص مختلفة. الإعدادات المتعلقة بتأثير الأداة ونتائجها.

الألواح

يتكون من ثلاثة مربعات أو نوافذ مكدسة رأسياً فوق بعضها البعض على يمين واجهة برنامج Photoshop، وتحتوي كل نافذة على أوامر وتطبيقات مختلفة، مثل العودة عند إصدار أمر، ويمكن إرجاع حركة أو أمر حتى عشرين مرة متتالية، أو مثل تعديل ترتيب الطبقات المختلفة. وأوامر أخرى.

منطقة العمل

إنها المنطقة الموجودة في وسط واجهة Photoshop، وهي مساحة تحتوي على الصورة المراد معالجتها والأوامر المختلفة المستخدمة عليها.

قم بإنشاء ملف في الفوتوشوب

  • اضغط على كلمة File المذكورة سابقاً، ثم اختر كلمة New من القائمة.
  • حدد اسم الملف وحجمه (حجم منطقة العمل) ولون الخلفية الذي تريد العمل عليه، من المربع الذي يظهر أمامك.
  • انقر فوق الزر “موافق” في الجزء العلوي الأيسر من المربع.
  • استخدم أيًا من الأدوات المذكورة أعلاه التي ترغب فيها في منطقة العمل، ويمكنك فتح الملفات أو الصور الموجودة مسبقًا والعمل عليها أيضًا.
  • انقر على ملف مرة أخرى بعد الانتهاء من العمل لحفظ الملف، ثم اختر كلمة حفظ من القائمة، ثم حدد الموقع لحفظ الملف الذي تريده من مربع الملف، وأخيراً اضغط على زر حفظ.

نصائح عامة

يعتبر برنامجًا غنيًا بالخيارات وبالتالي غنيًا بالإمكانيات، مما قد يجعلك مرتبكًا بشأن ما يجب استخدامه، ولا يمكنك جميع الأوامر والأدوات في صورة واحدة أو مشروع واحد، لذلك عليك قضاء بعض الوقت في التعلم والاكتشاف كل قائمة وكل الأوامر والأدوات التي تحتويها، وأنت تعرف تأثيرها وماذا تفعل بالضبط لذلك، عندما تكون في موضع اختيار أداة، ستعرف ما تختار بناءً على تأثير ونتائج ما هو مطلوب القيام به، وسوف تقوم بتنفيذ عملك في المشروع في أقل وقت وبأعلى كفاءة ممكنة.