وسائل النقل

تطورت وسائل إرسال الرسائل من مكان إلى آخر مع تطور البشرية وتوسع معرفتها وتصوراتها، وأثرت وسائل النقل بشكل كبير على طبيعة استقبال الرسائل وإيصالها بين الأفراد والدول، ومع التطور التكنولوجي. ظهرت العديد من أشكال الإرسال الأخرى، بما في ذلك البريد السريع عبر الطائرات، ثم البرقيات، ثم الفاكس، وأخيراً البريد الإلكتروني بعد اختراع الإنترنت.

رافق تطوير وسائل النقل وتغييرها عبر التاريخ تغير في محتوى وشكل الرسالة وطريقة كتابتها. نظرًا لأن الرسائل التي تم إرسالها مع التجار الفرديين أو المرسلين كان لابد من إغلاقها بالشمع، وتحمل ختم المرسل، وربما تمت كتابتها بطريقة مشفرة، وكان استخدام الحمام الزاجل أشبه بالتلغراف الحديث، بينما الفاكس كان ولا يزال يعتمد على المراسلات ذات الطابع العملي. وبسرعة أما البريد الإلكتروني فهو ما سنتحدث عنه عن مميزاته وطريقة كتابته.

ميزات البريد الإلكتروني

يتمتع البريد الإلكتروني بالعديد من المزايا التي جعلته أول وسيلة اتصال حول العالم فيما يتعلق بالمراسلات المهمة بين الأفراد أو بين الشركات، بحيث أصبح من الضروري أن يكون لكل مستخدم إنترنت عنوان إلكتروني. لتتمكن من التسجيل في مواقع مختلفة.

يمكن تلخيص مزايا البريد الإلكتروني في عدة نقاط، منها المراسلات المجانية الكاملة، السرعة العالية في الإرسال والاستلام، وأي شخص قادر على القراءة والكتابة يمكنه تنفيذ هذه العملية، والشخص مطلوب فقط معرفة البريد الإلكتروني. -عنوان بريد المرسل إليه، مع إمكانية متابعة الرسائل الواردة من أي مكان في العالم من خلال وسيلة اتصال مرتبطة بالشبكة.

كيف تكتب بريد الكتروني

  • تختلف معادلة كتابة كل بريد إلكتروني حسب طبيعته، كما في الرسائل المكتوبة بخط اليد، ويمكن اعتبار البريد الإلكتروني رسالة عادية جدًا، ولكن يتم إرساله عبر وسيط رقمي أسرع وأكثر دقة وأكثر. مرن. تتميز هذه الوسيلة أيضًا بإمكانية إرفاق الصور والملفات في كل رسالة، أو إرسال رسالة واحدة لأكثر من شخص في نفس الوقت.
  • قبل أن تبدأ في كتابة الرسالة، يوجد مربع يُكتب فيه عنوان الرسالة، وهذا هو العنوان الذي يظهر للمستلم عند استلام الرسالة.
  • تبدأ الرسالة عمومًا بتحية، وعند الكتابة بالعربية يفضل أن تبدأ بتحية الإسلام، تليها مقدمة لموضوع الرسالة، سواء كانت عن عمل أو شيء آخر، ثم وضع نقطة، والبدء في الحديث عن الموضوع في فقرة جديدة.
  • عند كتابة نص الرسالة، من الأفضل مراعاة أن تكون الرسالة موجزة قدر الإمكان. لأن العديد من الأشخاص لا يستطيعون التركيز أثناء القراءة الطويلة أمام الشاشات، ويجب أيضًا مراعاة علامات الترقيم والأخطاء الإملائية.
  • تنتهي الرسالة بجملة ختامية مثل “أنت ممتن جدًا” أو “أنت لطيف جدًا” أو غير ذلك، ولا داعي لترك توقيع إلا في حالة المراسلات لأول مرة.