تنتشر المدونات التي يتعامل أصحابها مع مواضيع مختلفة، سواء من خلال التوثيق أو الرأي، ويعتبر التدوين شكل جديد يتناسب مع التطور التكنولوجي للتعبير عن الآراء والأفكار في مساحة خاصة بحرية، مع إمكانية عرض تلك الآراء والمعرفة للآخرين والمشاركة فيها، ومن مزايا التدوين أنه يمكن أن يحقق ربحًا ماديًا للمدون من خلال الإعلانات التجارية التي تعرض للقراء، بالإضافة إلى المكاسب المعنوية التي قد يجنيها المدون إذا انتشرت آرائه وأثرت بشكل كبير. شريحة من قراء أو متابعي المدونة كما حدث في كثير من الأحيان حول العالم.

  • أولاً، يجب أن يكون لدى الشخص منصة للتدوين، وهناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة مجانًا وبجميع اللغات، وأشهرها وأسهلها استخدامًا هو موقع Google. ما عليك سوى تسجيل حساب على الموقع، وإنشاء مدونة، ثم البدء في التدوين عن طريق كتابة الموضوعات التي تتخصص فيها وإرفاقها. مع الصور ومقاطع الفيديو التوضيحية عند الحاجة.
  • الجانب الآخر من التدوين الناجح هو الموضوعات التي ستغطيها المدونة، والتي يجب أن تكون بارعًا فيها وقادرًا على إضافتها من أجل تنشيط المدونة والحصول على عدد كبير من المتابعين.

كيفية إنشاء مدونة

  • هنا سنتحدث عن إنشاء مدونة على موقع جوجل بلوجر، باعتبار أنه أسهل إنشاء واستخدام في إضافة المقالات وتحريرها، فتكون الطرق والخطوات كما يلي
  • قم بإنشاء حساب على موقع Google لتتمكن من الوصول إلى منتجات Google من خلاله.
  • قم بتسجيل الدخول إلى موقع Blogger الإلكتروني عن طريق إضافة اسم مستخدم Google وكلمة المرور، وستجد نافذة تتيح لك إنشاء مدونة جديدة بالنقر فوقها. افعل ذلك وأضف اسم مدونتك مع مراعاة أنه اسم جديد وسهل التذكر للمتابعين، ويختلف اسم النموذج عن عنوان المدونة، فالنموذج مكتوب باللغة العربية، بينما العنوان مكتوب باللغة الإنجليزية.
  • عندما تصل إلى هذه المرحلة تكون قد أنشأت مدونتك بالفعل، ويبقى اختيار أحد القوالب التي يقدمها لك الموقع لتحسين مظهر المدونة وإعطائها الشخصية التي تريدها والتي يجب أن تكون مناسبة لطبيعة المواضيع والفئة العمرية التي تتناولها المدونة.
  • الخطوة الأخيرة هي إنشاء المواضيع وتعديلها عن طريق إضافة مقاطع الفيديو والصور، وستجد نافذة تتيح لك التحكم في نوع الخط وحجمه مع إمكانية إضافة روابط خارجية للمقالات، ويمكن لمتابعي المدونة إضافة تعليقات بعد نشر من المقالات، مع ملاحظة أنه يمكنك إنشاء أكثر من مدونة بنفس اسم مستخدم Google.