وسائل التواصل الاجتماعي

مواقع الشبكات الاجتماعية هي مجموعة التقنيات المتاحة على شبكة الويب العالمية والتي يستخدمها الأشخاص لأغراض الاتصال والتفاعل. تم تطوير هذا المفهوم والتعريف والمعنى مؤخرًا لإحداث ضجة كبيرة. تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع لوصف الأنواع المختلفة من الظواهر الثقافية التي تنطوي على التواصل، وليس فقط تقنيات الاتصال. على سبيل المثال، غالبًا ما يستخدم الأشخاص مصطلح الوسائط الاجتماعية للتحدث عن المحتوى الذي يقدمه المستخدمون، سواء عن طريق الكتابة أو النشر أو المشاركة باستخدام وسائل النشر الإلكترونية. جدير بالذكر أن غالبية أشكال مواقع التواصل الاجتماعي إلكترونية، وتمنح المستخدمين القدرة على التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض باستخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية والإنترنت والشبكات الاجتماعية الأخرى مثل Facebook و Twitter و Pinterest.

تشمل وسائل التواصل الاجتماعي جميع الأدوات التي يتم استخدامها للتفاعل بين الأفراد المختلفين، وتجدر الإشارة إلى أن كلمة وسائل الإعلام قد استخدمت على نطاق واسع للدلالة على أشكال الاتصال هذه، ومع ثورة المعلومات وظهور الإنترنت، أصبح هذا المصطلح أصبحت أكثر انتشارا، ولها مزايا أكثر من الوسائل القديمة كالتليفزيون والصحف. والراديو حيث جاء ليشمل المنتديات وزوايا النقاش المتاحة على الإنترنت، حتى ظهرت بعض مواقع الاتصال في عام 2000، مما فتح مساحات أوسع لتبادل المعلومات والإعلام.

أشكال التواصل الاجتماعي

يتنوع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك الشبكات الاجتماعية مثل Twitter و LinkedIn، وهي توفر طرقًا ووسائل إلكترونية على الإنترنت، من أجل تنظيم وإدارة الاتصال بين الأفراد بشكل فردي أو مجموعات، وعادة ما تمنح الشبكات الاجتماعية الرواد القدرة على تكوين مجموعات، و امنحهم الفرصة للتواصل.

كما أن هناك أشكال من المدونات تقدم خدمة التدوين المصغر، وهناك بعض الوسائل التي تمنح القدرة على مشاركة الفيديو، مثل يوتيوب، وبعضها لتبادل الصور، مثل Instagram و Flickr، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها البعض يعني مثل عقد الاجتماعات عن بعد، والتسوق، والشراء والبيع عن بعد، والحديث عن هناك حد لانتشار وسائل الاتصال هذه، حيث لا توجد دلائل على اقتراب هذا الأمر، بل على العكس، يلاحظ أن هذه يعني أن تأخذ أبعاداً أوسع وتنتشر أكثر، وهناك العديد من الابتكارات والأفكار التي يمكن أن تنشأ من هذه المواقع، وعلى الرغم من وجود بعض السلبيات لهذه الوسائل، لكن علينا أن نعترف بأن لها مجموعة من الإيجابيات على حياة الكثيرين من حيث تسهيل الاتصال بالرغم من زيادة المسافات بينهم وبين السفر.