يمكن اعتبار فيروس الكمبيوتر برنامجًا خبيثًا، يتم تصنيعه بشكل يضر بالجهاز الذي يستضيفه، حيث يقوم بتغيير خصائص الملفات التي يصيبها من أجل تنفيذ بعض الأوامر والعمليات، حيث تقوم فيروسات الكمبيوتر بتغيير خصائص الملفات بالإضافة والتخريب والتعديل وما شابه ذلك. يتم كتابة الفيروسات بواسطة مبرمجين محترفين لإلحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر الأخرى وبالتالي الأشخاص الآخرين، وقد يهدف الفيروس إلى سرقة بعض البيانات أو المعلومات من الأجهزة الأخرى، بالإضافة إلى حجب عمل الكمبيوتر أو حتى الجهاز الذي سيكون حاضنة للكمبيوتر. يتم التحكم في الفيروس.

يتميز الفيروس بعدد من الخصائص التي تمكنه وتساعده على أداء وظائفه ومنها أنه قادر على نسخ نفسه، فهو ليس من صنع الذات، إضافة إلى أنه يعلق نفسه بالحاضنة، وأخيراً أنه يمكنه التنقل بين أجهزة الكمبيوتر المريضة والصحية بسهولة. وتتكون من أجزاء منها آلية التنشيط وهي جزء الفيروس الذي يسمح له بالانتشار والتشعب قبل اكتشافه، وآلية التنفيذ، وهي ما ينفذه الفيروس ويفعله عند تنشيطه، وآلية التقنيع يسمح لها بالإخفاء والوعد بالاكتشاف، وأخيرًا آلية النسخ التي تسمح لها بنسخ نفسها.

في حالة تعرض الجهاز للفيروسات لابد من ازالته وهناك طريقتان الاولى باستخدام برامج متخصصة مثل برنامج ccleaner وهو من افضل وافضل البرامج التي تنظف الجهاز من كافة الفيروسات التي بها والطريقة الثانية هي بالبحث عن Run من خلال شريط البحث في قائمة Start، ثم من خلال هذه النافذة نكتب mrt، ثم تظهر نافذة حتى نتبع الأوامر التي تظهر فيها، ونختار الخيار المناسب التي نريدها، ثم أخيرًا تبدأ عملية فحص الجهاز بحثًا عن الفيروسات ثم تحذف أي برامج ضارة موجودة على الجهاز.

أما طرق ووسائل الوقاية من الفيروسات فهي من خلال استخدام برامج الحماية ضد الفيروسات والكشف عنها إن وجدت وفحص أي أدوات تخزين متصلة بالكمبيوتر قبل فتحها واستخدام الملفات التي تحتويها. يجب أيضًا أخذ نسخ احتياطية لجميع الملفات المهمة التي يحتوي عليها الجهاز وتخزينها على قرص. القرص الصلب الخارجي وحده، بالإضافة إلى استخدام جدار الحماية وعدم تشغيل أي برنامج أو ملف غير معروف أو من أصل مشبوه، كما أنه من الضروري عدم تنزيل أي ملف مشبوه من الإنترنت كذلك، والابتعاد عن المشبوهة المواقع التي قد تضر بجهاز الكمبيوتر.