يتصفح مستخدمو الإنترنت صفحات الويب من خلال العديد من متصفحات الإنترنت، وتختلف هذه المتصفحات في بعض الخصائص فيما بينها. هناك متصفحات معروفة يستخدمها أكبر شريحة من مستخدمي الإنترنت. متصفح الإنترنت هو برنامج يقوم باسترجاع جميع الملفات الإلكترونية الموجودة على الإنترنت، كما أن هذا البرنامج قادر على تشغيل كافة الملفات التي تحتويها هذه الصفحة مثل الفيديو والصوت والصور والنصوص وغيرها.

من أبرز مميزات متصفحات الإنترنت بأنواعها احتوائها على واجهة مستخدم حتى يتمكن مستخدم الإنترنت من التعامل معها، ومن بين أكثر ميزات واجهة المستخدم شيوعًا في العديد من أنواع المتصفحات أزرار الأمام والخلف وزر تحديث الصفحة وزر إيقاف الصفحة وزر التنزيل بالإضافة إلى شريط العنوان والشريط. البحث، في حالة تنزيله، لأنه مرتبط بأحد محركات البحث التي يفضلها المستخدم للكمبيوتر، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الأخرى التي تدعم البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الدردشة والعديد من البروتوكولات، باستثناء قوائم المفضلة التي يمكن للمستخدم من خلالها حفظ الصفحات التي يصل إليها باستمرار مما يسهل بشكل كبير عملية تصفح الإنترنت.

أما بالنسبة للخصوصية والأمان في المتصفحات، فهي عالية وخاضعة للتحديث المستمر حتى تتمكن من حماية المستخدم من أكبر عدد من المخاطر. ومن أبرز أنواع متصفحات الإنترنت Internet Explorer الذي يتم توفيره بواسطة أنظمة تشغيل Windows ومبرمجته من قبل شركة Microsoft، بالإضافة إلى متصفح الإنترنت (Google Chrome) الذي تنتجه شركة Google، بالإضافة إلى (Mozilla) Firefox) و (Opera) وغيرهما من البرامج المماثلة. هناك العديد من البرامج الأخرى.

يتم حفظ جميع الصفحات التي يصل إليها المستخدم من خلال متصفح الإنترنت في (السجل) لمتصفح الإنترنت، وقد تشكل هذه الصفحات المحفوظة مصدر إزعاج لكثير من الأشخاص، خاصة إذا كانت تحتوي على معلومات مهمة مثل الأرقام السرية، على سبيل المثال، حيث يمكن الوصول إليها من قبل أي شخص آخر، خاصة إذا تم حفظها، لذلك يلجأ البعض إلى حذف هذه الصفحات أولاً، وحذفها يكون بالذهاب إلى إعدادات المتصفح، ثم قسم (المحفوظات)، ثم اختيار الفترة التي يريدها.، باختيار هذه الفترة سيتم حذف العناوين. تم الدخول عليه خلال هذه الفترة فقط وهذه الطريقة هي الطريقة العامة حيث توجد بعض الاختلافات من متصفح لآخر.