يعد الرسم على الفوتوشوب من الطرق والوسائل الهامة والحديثة لاستخدامه في مجالات عديدة ومتنوعة، مثل استخدامه في رسم صور للكتب والمجلات والقصص، ولإنشاء برامج تعليمية وإعلانات، أو لعمل لوحات فنية، كما تستخدم في الرسم ثلاثي الأبعاد لأغراض فنية أو معمارية وغيرها. العديد من المجالات التقنية.

لبدء الرسم على برنامج Photoshop، يجب أن يكون لديك معرفة بسيطة ومألوفة باستخدام البرنامج، وكيفية فتحه، وفتح ملفات جديدة، وإدراج الصور، والتعرف على شريط القوائم وصندوق الأدوات، وكيفية عمل الطبقات، وحفظ الصورة أو الملف الذي تقوم بإنشائه، أو حفظه كملف Photoshop لتتمكن من تعديله في أي وقت، أو حفظه بصيغة (jpg) أو (png) للاستخدام النهائي للصورة، ومهارات أخرى يمكنك التعلم والتعلم من خلال YouTube من خلال البحث عن تعليم Photoshop للمبتدئين.

ابدأ بالرسم

يمكنك الرسم على صفحة بيضاء من البداية على برنامج الفوتوشوب، أو رسم ما تريد كمسودة على ورقة خارجية وإدخاله في البرنامج ثم عمل الإضافات المطلوبة. سيتم توضيح الأساسيات من خلال مثال رسم الكرة على النحو التالي

  • أنشئ ملفًا جديدًا بأبعاد 450 * 450 بكسل أو اختر البعد الذي نريده.
  • من قائمة (تحرير) نختار (تعبئة) لتعيين خلفية للصفحة خلف الكرة باختيار النمط الذي نريده.
  • قم بإنشاء طبقة جديدة لرسم الكرة عليها.
  • من مربع الأدوات، اختر أداة رسم الدائرة وارسمها على الطبقة.
  • لملء الدائرة من خلال أداة (التدرج) في صندوق الأدوات أو عن طريق (تعبئة) من قائمة (تحرير).
  • من قائمة (Filter) نختار (Filter Gallery)، تظهر نافذة تحتوي على عدة خيارات، نختار (Texture)، ثم نختار الشكل الذي نريد أن تظهر الدائرة عليه.
  • لعمل تأثيرات على الدائرة لتصبح كرة ثلاثية الأبعاد، من خلال (خيارات التعمير) تظهر لنا نافذة نحدد من خلالها التأثيرات الضرورية عن طريق تحريك مؤشرات الإضاءة والظل والقطر وغيرها حتى تظهر الدائرة لنا كالكرة.
  • بعد الانتهاء من رسم الكرة، هناك عدة خيارات لاستخدام هذا الرسم، إما لحفظها كصورة، أو لإضافة خط زمني لعمل فيديو للكرة وهي تتحرك.

في حالة تضمين صورة مرسومة في البرنامج للتعديل والإضافة إليها نستخدم الفرشاة متعددة الحواف، أو باستخدام أداة رسم الأشكال، أو غيرها، مع مراعاة ضرورة إضافة طبقات لرسم كل إضافة نريد طبقة منفصلة حتى نتمكن من تعديل كل جزء مضاف للصورة سواء كان اشكال او خطوط او الوان.