يعد علم الحاسوب من أحدث العلوم ومن أكثر العلوم تقدمًا. إنها تتطور بشكل كبير للغاية، وتظهر علوم جديدة مرتبطة بها. هذا هو سبب التطور الكبير والمطرد في التكنولوجيا الحديثة من تطوير أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الاتصالات وتكنولوجيا نقل البيانات عبر شبكات الكمبيوتر. أصبح انتشار الكمبيوتر كبيرًا جدًا، وانتشرت شبكات الكمبيوتر الكبيرة المتنوعة، وأصبحت الشبكة الكلية للشبكات على الأرض هي الإنترنت، وهي أكبر شبكة معلومات على وجه الأرض.

يشير علم الحاسوب إلى العلوم المعنية بتطوير النظريات والتطبيقات، والتي هي أساس بناء جهاز كمبيوتر ماديًا وبرمجيًا، وتهتم بتكنولوجيا نقل البيانات. قد يكون جزءًا من علوم الكمبيوتر، وتعلم العمل على البرامج الجاهزة، والتعامل مع أجهزة الكمبيوتر في الأنظمة الإدارية والصناعية والتصميم. لكن هذا لا يشمل علوم الكمبيوتر بالكامل. ومع ذلك، فإن التوسع الكبير في علوم الكمبيوتر جعل هذا العلم يشمل العديد من العلوم، كل منها أصبح علمًا ومجالًا للبحث في حد ذاته.

تعتمد علوم الكمبيوتر على جزأين رئيسيين، وهما تطوير المعدات المادية وتطوير البرمجيات. تختص تخصصات مثل هندسة الكمبيوتر والهندسة الإلكترونية بتطوير أجهزة الكمبيوتر، حيث يعتمد هذا العلم على تطوير الرقائق والدوائر الإلكترونية، وتطوير التقنيات المتعلقة بالأجهزة ومكونات الكمبيوتر. التركيز على ما يجعل أداء الكمبيوتر أفضل وأفضل من تطوير تقنيات المعالج لتسريع تقنيات الجهاز والتخزين وجهاز الذاكرة وتقنيات الشاشة. كما تهتم بتطوير الأجهزة الطرفية للكمبيوتر، ومدى توافقها مع أنظمة الكمبيوتر المختلفة.

كما يهتم المهندسون بمجال شبكات الحاسب وتقنياتها السلكية واللاسلكية، وتطوير وتسريع طرق ووسائل الاتصال، والعمل على تطوير بروتوكولات الاتصال التي تضمن سرعة الاتصال وخالية من المشاكل والعيوب والأخطاء في نقل البيانات عبر الشبكات. هناك علم خاص للشبكات يتم تدريسه تحت أسماء مختلفة، مثل هندسة الشبكات.

القسم الثاني من أقسام علوم الحاسب وهو تطوير البرمجيات يمثل الجزء الأكبر من حيث العمل، وعدد العاملين فيه، لأن مجالاته تضاعفت وأصبحت كبيرة في حياتنا العملية. هناك من يطور أنظمة التشغيل سواء لأجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة أو غيرها، وهناك من يقوم بتطوير برامج تطبيقية متنوعة، بالإضافة إلى برامج قواعد البيانات. ظهرت برامج مختلفة تتعلق بلغات البرمجة، والتي تختلف في أهدافها واستخداماتها. هناك برمجة تطبيقات لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، وبرمجة إنترنت تتعامل مع برمجة صفحات الإنترنت وتطبيقات الإنترنت، وبرمجة قواعد البيانات أيضًا.