شهد العالم هذه الأيام تطوراً هائلاً في النواحي الصناعية والتكنولوجية، ومن أهم هذه التطورات التي شكلت نقلة نوعية في مجال الصناعات التكنولوجية التي تشهد تطوراً متسارعاً، أجهزة الكمبيوتر، كصناعات مختلفة. في الوقت الحاضر تعتمد كليًا على أجهزة الكمبيوتر، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية بشكل كبير.

يستخدم كل منا أجهزة الكمبيوتر يوميًا في أعماله المتنوعة، ولكن هل تساءلت يومًا عن آلية عمل أجهزة الكمبيوتر أو أجزائها

تتمثل الوظيفة الرئيسية للكمبيوتر في معالجة البيانات التي يرسلها ثم تخزينها لاحقًا، ويقوم الكمبيوتر بتنفيذ هذه العمليات في وقت قصير يمكن تقديره بأجزاء من الثواني.

ينقسم الكمبيوتر إلى جزأين تتفرع منهما أجزاء وأنواع أجهزة الكمبيوتر المختلفة. إنها الجزء المادي، الذي يتم تمثيله في جميع الأجزاء التي يمكننا لمسها في العالم المادي، وجزء البرنامج، والذي يتم تمثيله في أنظمة التشغيل والبرامج المختلفة التي نحاكيها عند العمل على الكمبيوتر.

ينقسم الجزء المادي من الكمبيوتر إلى الأجزاء التالية

* وحدة النظام

يعتبر الجزء الرئيسي ويعمل في الكمبيوتر حيث يعمل العقل في جسم الإنسان. هو الجزء الذي تتم فيه معالجة البيانات وحفظها بعد استلامها من وحدات الإدخال ثم نقلها إلى وحدات الإخراج لبثها على شكل صور وأصوات حتى يتمكن الشخص من التعامل مع هذه البيانات.

تتكون وحدة النظام من عدة اجزاء، كل منها يؤدي وظيفة محددة، واول واهم هذه الاجزاء هي اللوحة الأم، فهي اللوحة التي تربط جميع الاجزاء الاخرى ببعضها البعض، ووحدة المعالجة المركزية هي متصل به، وهو الجزء الذي يعمل على معالجة البيانات التي يتلقاها الكمبيوتر، وذاكرة الوصول العشوائية تخزن المعلومات التي يستخدمها المعالج لفترة قصيرة.

*وحدات تخزين

هي الوحدات التي تخزن البيانات بعد معالجتها لفترات طويلة جدًا. أهم هذه الأجزاء التي توجد داخل وحدة النظام أو خارجها هو محرك القرص الصلب، وهو الجزء الذي يخزن أكبر كمية من البيانات، يليه محرك الأقراص المضغوطة الذي يقرأ البيانات ويخزنها على القرص الصلب. الأقراص. الأقراص المضغوطة ومحرك الأقراص المرنة، والتي يتم تخزينها على أقراص مرنة، وتعتبر وحدات التخزين الأقل استيعابًا للمعلومات.

* وحدات الإدخال

هي مجموعة من الوحدات التي تدخل البيانات في المعالج لتتم معالجتها ومن اهمها الفأرة التي تستخدم للنقر على الايقونات وتحريك المؤشر على الشاشة ولوحة المفاتيح التي تدخل الرموز والحروف والارقام من خلال العديد الأزرار الموجودة عليه.

هناك أيضًا وحدات أخرى أقل أهمية وفائدة، مثل الميكروفون الذي يدخل الأصوات، والكاميرا التي تُدخل الصور، والماسح الضوئي، وغيرها الكثير.

وحدات الإخراج

إنها الأجهزة التي تُخرج البيانات التي تمت معالجتها وتخزينها في شكل يمكن للفرد التعامل معه وفهمه. وتتكون من الشاشة التي تعرض الصور وهي وحدة أساسية لا يمكن التعامل مع الكمبيوتر بدونها، وسماعات الرأس التي تقوم بإخراج الصور، والطابعة التي تقوم بتحويل ما نراه على الشاشة. للمواد المطبوعة على الورق.