لقد تطورت وسائل الاتصال بشكل ملحوظ وملحوظ، مما سهل على الناس تحمل هذا العبء الذي كانوا يواجهونه من قبل، بعد أن كانت الرسائل تستغرق أيامًا طويلة للوصول من دولة إلى أخرى وتلقيها من قبل الشخص الذي وصلت إليه هذه الرسالة. أرسلت. كل هذا في ظل عدم التقدم التكنولوجي كما هو الحال الآن، فتم إرسال الرسائل عبر الرسول الذي جاب القرى والمدن حاملة معه رسائل الأهالي. كم مرة تحدث الحالات التي يكون فيها الشخص في حاجة إلى إغاثة عاجلة وسريعة، لكنه لا يجدها بسبب عدم وجود وسائل اتصال فورية وسريعة، مثل تلك الموجودة حاليًا. إن ما يشهده العالم اليوم من إلحاح سببه تطور وسائل الاتصال بشكل كبير وكبير هو أمر غير مسبوق على الإطلاق في تاريخه.

من أشهر وسائل الاتصال اليوم الهاتف، وهو الجهاز الذي يمكن لأي شخص من خلاله التحدث إلى أي شخص آخر، بغض النظر عن مكانه في أي مكان في العالم، عن طريق نقل الصوت بين الشخصين المالكين للهاتف عبر خط الهاتف الذي جعل إمكانية التواصل بين الناس سريعة جدًا ولا داعي لقضاء الكثير من الوقت في انتظار الرسائل والأخبار.

يستخدم الناس الهاتف للتواصل مع بعضهم البعض، والتحقق من بعضهم البعض، وكذلك استخدامه في عملية نقل المعلومات بسرعة بينهم، بطريقة لا يحتاجون إلى تحملها عناء الانتقال من مكان إلى آخر لنقلها. معلومات أو لإرسال رسائل عبر البريد التقليدي الذي يستغرق فترات طويلة حتى تصل الرسالة إلى المرسل. آلية. في الحقيقة لم يعد بإمكان الناس الاستغناء عن هذا الجهاز ولو لمدة ساعة.

من ناحية أخرى، تم تطوير الهاتف أيضًا بحيث تم اختراع الهاتف المحمول، مما زاد أيضًا من عملية تسهيل الاتصال. لا يمكن نقل الهاتف الثابت الذي ينقل الصوت عبر خط الهاتف، بينما يمكن نقل الهواتف المحمولة التي تنقل الأصوات عبر أبراج الإرسال لاسلكيًا، مما جعل الناس يفضلون أيضًا الهواتف المحمولة على الخطوط الأرضية الثابتة.

كما تطور الهاتف المحمول إلى هاتف ذكي له استخدامات متعددة بخلاف الاستخدام التقليدي للهواتف، خاصة بعد إمكانية ربطه بالإنترنت. للهواتف استخدامات أخرى غير التحدث، لذا فهي تستخدم لإرسال رسائل البريد الإلكتروني وإجراء مكالمات الفيديو، وليس الصوت فقط، وتصفح المواقع الإلكترونية ومتابعة آخر الأخبار. ، وممارسة الألعاب، وتدوين الملاحظات، وقراءة الكتب، ومشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو، والاستماع إلى الموسيقى ومقاطع الصوت المختلفة، ومتابعة الطقس، والعديد من الاستخدامات الأخرى التي لا تعد ولا تحصى.