الكمبيوتر اللوحي أو الكمبيوتر اللوحي، أو ما يعرف بالكمبيوتر اللوحي، هو جهاز أكبر من الأجهزة المحمولة من حيث الحجم، بالإضافة إلى كونه أصغر من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة كمبيوتر سطح المكتب. وحدة الإدخال الرئيسية فيه هي اللمس من خلال شاشات تعمل باللمس مخصصة للتعامل مع الإيماءات واللمسات من اليد البشرية والأصابع، ولهذا السبب يفضل الناس هذا النوع من الأجهزة بسبب الاحتمال الكبير للتفاعل المباشر مع الأجهزة، وسهولة الاستخدام. دون الدخول في التعقيدات التكنولوجية القديمة، وهناك بعض الأجهزة اللوحية التي تستخدم القلم كوسيلة للإدخال.

من حيث المواصفات، لا يمكن أن تصل مواصفات الأجهزة اللوحية إلى مواصفات الأجهزة المحمولة (أجهزة الكمبيوتر المحمولة) بسبب استخداماتها البسيطة، حيث يتم استخدامها من قبل المستخدمين للأغراض العادية، مثل ممارسة الألعاب البسيطة، ومشاهدة الأفلام، وتصفح الإنترنت، واستخدام الاتصال. التقنيات، تدوين الملاحظات أو القراءة، بينما تستخدم أجهزة الكمبيوتر لأغراض واستخدامات أكثر تعقيدًا تحتاج إلى مواصفات عالية تمكنها من تنفيذ مهامها. ومن بين هذه المهام على سبيل المثال لا الحصر البرمجة والتصميم، فهذه البرامج تتطلب مواصفات عالية للأجهزة، بالإضافة إلى الاستخدامات في العمل عن طريق تثبيت برامج للشركات، كما أنها تستخدم في لعب الألعاب الكبيرة والضخمة التي تتطلب مواصفات عالية لا تستطيع الأجهزة اللوحية توفيرها. لكل هذا، الأجهزة اللوحية هي في الغالب ترفيهية بطبيعتها، بينما أجهزة الكمبيوتر مناسبة لجميع الاستخدامات.

من حيث الأسعار، تختلف أسعار الأجهزة المحمولة، فهي أسعار متوسطة نسبيًا وفقًا للجودة، ولكن عند مقارنتها بأسعار أجهزة الكمبيوتر المكتبية واللابتوب، فهي أقل أسعارًا لأن المواصفات أقل. كما تتنافس الشركات في تطوير الأجهزة اللوحية فيما بينها، حيث تطورت مؤخرًا بشكل كبير في جميع الجوانب، على سبيل المثال، تم تطوير تقنية اللمس فيها، وتم تطوير وزيادة المواصفات الداخلية، مثل زيادة الذاكرة وزيادة المعالجات وتقويتها بحيث تكون سرعاتهم عالية وأدائهم رائع. وتزامن هذا التطور مع تطوير البرمجيات المستخدمة لتشغيل هذه الأجهزة، مما مكن المستخدمين من الوصول إلى خيارات أوسع وأكثر جمالا وأفضل لزيادة المتعة وتلبية الاحتياجات الأساسية للمستخدم.

عند مقارنتها بالأجهزة المحمولة (الهواتف المحمولة)، فإن الأجهزة اللوحية تتفوق عليها من حيث الميزات والمواصفات والاستخدامات، ولكن الحجم لا يزال له تأثير كبير على تفضيل الأجهزة المحمولة على الجهاز اللوحي نظرًا لعدم قدرتها على حمل واستخدام الأجهزة الكبيرة. تظل رغبة المستخدم وحاجته عاملين رئيسيين في تحديد الجهاز المناسب له واستخدامه.