غزت شركة آبل الأمريكية الأسواق العالمية بمنتجاتها المتنوعة التي تميزت بآخر التطورات التكنولوجية والتي تحاكي احتياجات الأفراد المختلفين سواء كانوا متقدمين أو عاديين، والتي ميزت انطلاقتها بفكرتها الجديدة المتمثلة في خلق سوق متخصص التطبيقات التي تتيح لجميع المستخدمين تنزيل وتنزيل واستخدام العديد من التطبيقات والألعاب حسب رغبتهم ومع الأجهزة المختلفة المستخدمة سواء كانت iPhone أو iPad.

الشيء الذي يميز متجر تطبيقات آبل هو شموليته للعديد من التطبيقات والألعاب التي تغطي جميع احتياجات المستخدمين في أماكن مختلفة، فضلاً عن سهولة الاستخدام التي قللت من خوف المستخدمين من معرفة ما هو جديد.

يحتوي متجر آبل على العديد من التطبيقات والألعاب المجانية، وفي المقابل هناك العديد من التطبيقات الحديثة والمتطورة بتكاليف مالية مختلفة، وهو ما دفع المتسللين الإلكترونيين أو من يسمون بـ “الهاكرز” لاقتحام هذا المتجر وإنشاء متجر مشابه له وعمله. جميع التطبيقات والألعاب المتوفرة فيه مجانًا للجميع، مع العلم أن هذا المتجر لا يوفر جميع التطبيقات الموجودة في متجر آبل، ولكنه يغطي ما يقرب من 90٪ منه.

لتنزيل وتنزيل تطبيقات متنوعة من Apple Store، تحتاج إلى إنشاء معرف Apple، سواء كان مجانيًا أو بتكلفة مالية. أما المتجر الآخر فأنت لا تحتاج إلى أي شيء، ولكن هذا المتجر غير متوفر على أجهزة iPhone أو iPad ؛ تسمى عملية إنشائه بـ “Jail Break”، ولهذا الغرض تحتاج إلى كسر حماية Apple على الأجهزة، مع العلم أن النظام يحذرك من كسر الحماية، حيث يقوم قسم الدعم والصيانة بشركة Apple في مختلف مجالات تواجده. لا تقدم أي خدمة أو صيانة لأي جهاز مكسور الحماية.

كانت عملية كسر الحماية صعبة في البداية، حيث كانت بحاجة إلى استخدام برنامج معين، وبعد تثبيته على الجهاز يتم تحميل وتنزيل برنامج آخر يتيح للمستخدم إضافة السوق الحرة غير المرخصة، إلا أن المطورين في شركة آبل قد تغلبوا عليها. جميع الثغرات الموجودة في أنظمتهم لمنع المتسللين من العبث بأنظمتهم، ولكن كلما طورت الشركة نظام التشغيل الخاص بها، يجد المتسللون ثغرات تمكنهم من إتاحة المتجر المجاني، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الخطوة لا تتم بسرعة، حيث يستغرق الأمر وقتًا حتى يتم اكتشاف الثغرات، لذلك نجد أن العملية لا تحدث للأجهزة التي قامت بتحديث نظام التشغيل الخاص بها، لذلك عليك الانتظار قليلاً حتى تتمكن من كسر الحماية.

إذا تم كسر حماية جهازك، فاعلم أنه لا يمكنك تحديث نظام التشغيل الخاص بك، ولا يمكنك استخدام iTunes، بالإضافة إلى أنه لا يمكنك أخذ نسخة احتياطية من تطبيقاتك، لكن المتسللين ما زالوا يطورون ويحاولون إيجاد حلول لهذه المشاكل.

الجدير بالذكر أن سياسة الاستخدام العادل لأجهزة آبل تلزمنا باستخدام الأساليب والوسائل القانونية، وعدم اللجوء إلى القرصنة، لذلك يجب أن نتحلى بالمصداقية في استخدامنا حتى نتمتع بأفضل وأفضل الخدمات المقدمة.