نحتاج غالبًا إلى حفظ مشهد من شاشة الكمبيوتر لدينا لمساعدة صديق لنا في الوصول إلى شيء ما على الكمبيوتر، أو نحتاج إليه لسرعة نقله من الإنترنت أو الاقتباس من الإنترنت، وبالتالي تكمن الحاجة الكبيرة في أخذ لقطات قد تملأ الكمبيوتر المعروض أحيانًا، وأحيانًا أجزاء معينة من الشاشة برغبة المستخدم واختياره، ولكن على أي حال، فإن هذا الأمر يرجع إلى الغرض المستخدم من الالتقاط والوسائل التي تم استخدامها لذلك.

تعتمد الشاشة على عرض الصور على نظام البكسل، حيث تعرض شكلاً محددًا في كل بكسل من الشاشة، والذي يمثل في الأصل المعلومات المرسلة من الذاكرة المؤقتة في CBU و RAM إلى بطاقة الرسوميات، والتي تعرضها على أساس بشأن تغيير المدخلات من المستخدم، ولهذا تعتبر عملية تصوير الشاشة أو أخذ جزء من صورتها عملية برمجية داخل الكمبيوتر وليس من الشاشة أو ملحقاتها. تحصل هذه التطبيقات على نسخة مماثلة من البيانات المرسلة إلى بطاقة الرسوميات، وتقوم بنسخها وتحويلها إلى صورة ثابتة، وإنشاء صورة تفاعلية على الشاشة أثناء العمل والعرض.

في أنظمة التشغيل السابقة قبل Windows 7 و Windows 8، تم اعتماد طريقة التسجيل الداخلي من قبل النظام دون وجود تطبيق معين، حيث تم استخدام زر (prt Sc Sys Rq) على لوحة المفاتيح كحقل وظيفي، من خلاله يمكن التقاط صورة كاملة للشاشة ولصقها في برنامج الرسام وحفظها كصورة، وظيفة هذا الزر هي فقط نسخ مسار البيانات الذي يتصل ببطاقة الرسوميات وتحليلها لمعرفة ماهيتها ونسخها يتم لصقها حسب إرادة المستخدم للكمبيوتر على برامج الصور وأشهرها هو الأصل في النظام وهو الرسام وهذه الطريقة فعالة أيضًا ضمن الأنظمة الحديثة مثل Windows 7 و Windows 8. يستخدم.

مع التغيير الكبير في إدارة الصور والملفات، هناك حاجة لإزالة بعض الأشياء من الصورة العامة للشاشة التي لا نحتاج إلى نسخها مع صورة الشاشة. مرة أخرى، قد لا يكون الوقت والروح متناسبين للقيام بذلك، لذلك أضافت Microsoft تطبيقًا جديدًا إلى الملحقات لحزمة Windows في كل من 7 و 8. وأطلقوا عليه اسم أداة القطع، وهو تطبيق خفيف الوزن وسهل ليستخدم. الشاشة سهلة ومريحة للغاية، ويتم حفظ الصورة مباشرة من التطبيق، مع إعطائه إمكانية الكتابة بخط قلم إلكتروني عليها في حالة رغبة الشخص في إضافة أي معلومات توضيحية عليها، وهذا يشمل عدم وجوده. للانتقال إلى برنامج الرسام والتقاط الصورة في العديد من عمليات المعالجة التي تجبر المستخدم أحيانًا على استخدام برامج أكثر تعقيدًا في النسخ واللصق والتحرير مثل Photoshop، فإن استخدام هذا التطبيق الخفيف الوزن الذي يؤدي خدمات التصوير بملء الشاشة يكون أسهل وأكثر وقتًا وتوفير الجهد.