فلاش لا

وحدة التخزين المحمولة تسمى “فلاش ميموري” وهي من الأجهزة القابلة للتلف أو انتهاء عمرها الافتراضي، وتلفها له عدة أسباب أهمها أنها قد تكون تعرضت للتلف منذ مغادرتها. المصنع وتم طرحه في السوق للبيع، وكذلك سوء الاستخدام، مثل إزالة ذاكرة الفلاش بطريقة غير آمنة وذلك عن طريق إزالتها مباشرة من الكمبيوتر، وللأمان يجب اختيار “إزالة الأجهزة بأمان”، وهو خيار يقوم بقطع التيار الكهربائي عن ذاكرة الفلاش وهذا يضمن سلامة الملفات وكافة العمليات التي تتم عليها.

المؤشرات التي تخبرنا أن ذاكرة الفلاش صالحة خلال أيام من شرائها تسمى (أعراض تلف الذاكرة)

الكمبيوتر لا يستجيب للعمل عند توصيله به.

) عند نسخ الملفات إليه تختفي الملفات منه بعد عدة استخدامات للفلاش.

) حدوث تغيير واضح في حجم الملفات بعد نسخها على الفلاشة.

) تتحول أسماء الملفات إلى أسماء غير مفهومة أو واضحة ويصبح حجمها صفراً.

لإصلاح ذاكرة الفلاش، اتبع الطرق والخطوات التالية

) انتقل إلى قائمة ابدأ وحدد أمر التشغيل، ثم اكتب cmd واضغط على زر Enter.

) بعد فتح cmd، اكتب format، ثم اضغط على زر المسافة واكتب اسم برنامج التشغيل الذي يمثل الفلاش.

وإذا لم تستجب لهذه الطريقة، فمن الأفضل والأفضل الانتقال إلى الطريقة الأخرى وهي تنزيل برنامج متوفر في المنتديات واسمه “HP USB Disk Storage Format Tool”. على الكمبيوتر، يتم وضع الذاكرة عبر منفذ USB، ثم يتم تشغيل البرنامج.

أخيرًا، اختر الحجم الذي تريد إصلاحه (إذا كان هناك أكثر من محرك أقراص محمول متصل بالجهاز)، ثم اختر خيار تنسيق FAT32، واضغط على خيار START، وانتظر النتيجة.

تعد ذاكرة الفلاش جزءًا لا يتجزأ من كل جهاز كمبيوتر، ويجب على كل من يمتلك جهاز كمبيوتر هذه الأيام امتلاك هذه القطعة الصغيرة التي تجعل حفظ البيانات والمعلومات وتبادلها أسهل من أي وقت مضى، كما أن ذاكرة الفلاش متوفرة في السوق بكثرة، وقد قام العلماء بذلك. وصلت هذه التقنية إلى اختراعها نتيجة صعوبة تخزين البيانات ذات السعة الكبيرة في أقراص التخزين المعروفة، وهذه الأقراص ليست فعالة للغاية، لذا فإن طريقة حفظها تتطلب الكثير من العناية والتنظيف المستمر للقرص لذا حتى لا تخدش وتقطع البيانات الموجودة فيه (إذا كانت على شكل أغانٍ أو مقاطع فيديو)، وأيضًا لحملها في أي مكان، الأمر الذي يتطلب مساحة كبيرة، ومهما كانت سعة البيانات كبيرة أقراص التخزين، فهي لم تصل إلى حجم سعة ذاكرة الفلاش، وهذا ما يميزها عن جميع وسائل الحفظ والتخزين الأخرى.

في الوقت الحاضر، تضاعفت أنواعها وأصبحت أقل تكلفة بكثير منذ ظهورها لأول مرة، وتضاعفت ألوانها وأشكالها، بعضها يناسب ذوق رجال الأعمال الذين يغلب عليهم الطابع الكلاسيكي، كما لو كان شكلهم الخارجي يشبه المحفظة الجلدية، أو أنها تناسب ذوق الشباب ولديهم أشكال رياضية كالألوان والشعارات مثل شعارات السيارات الفاخرة أو شعارات وألوان فرق ونوادي كرة القدم، وذوق الفتيات موجود على شكل قلوب حب أو ألوان زاهية وأخيرًا ذوق الأطفال من كلا الجنسين والذي يتمثل في التعبير عن طريق أفلام الكرتون التي يحبها الأطفال.