مراحل تطور الكمبيوتر من منا لا يستخدم الكمبيوتر في حياته حتى لو اختلفت أغراض استخدامه ولكن هذا لا يقلل من مدى أهميته في حياتنا واعتمادنا عليه بشكل كبير في إدارة أعمالنا بالسرعة. قدر الإمكان وبأقل جهد، ومثل الاختراعات الأخرى، فقد مرت بمراحل عديدة من التطور حتى وصلنا إلى شكلها الحالي. عليه.

الجدير بالذكر أن الهدف الأولي من اختراع الكمبيوتر أو معرفة ما يعرف عادة بـ “الكمبيوتر” كان أداء وتخزين العمليات الحسابية، وهذا الحلم كان يطارده العالم تشارلز باباج عام 1833، والذي للأسف لم يتمكن من القيام بذلك. تحقيق، واعتمدت جامعة هارفارد الأمريكية على دراسات وأبحاث قام بها العالم باباج لتصنيع أول كمبيوتر، وفي عام 1937 تمكنوا من ذلك، وكان هذا الجهاز يسمى “مارك 1″، لكنه لم يكن إلكترونيًا بالكامل وفي عام 1946 تم اختراع أول كمبيوتر وكانت أجزائه كلها إلكترونية، وتم تمويل هذا المشروع من قبل وزارة الدفاع الأمريكية التي أبقت هذا الاختراع سراً، ووزنها حوالي 30 طناً وتحتل مساحة كبيرة أيضاً، تستخدم لإجراء 500 عملية إضافة و 30 عملية ضرب في الثانية، وتستهلك كمية كبيرة جدًا من الطاقة الكهربائية لتشغيلها.

مرت مراحل الحاسب بأجيال عديدة وهي كالتالي * الجيل الأول 1950-1959 استخدمت أجهزة الكمبيوتر من هذا الجيل الأقراص المغناطيسية، والصمامات الإلكترونية الفراغية، وهي أنابيب زجاجية تتحكم في توقف وتمرير التيار الكهربائي. التيار، لكن هذه الصمامات كانت كبيرة، وتستهلك كمية كبيرة من الكهرباء بالإضافة إلى أنها بطيئة. * الجيل الثاني 1959-1964 حيث تم استبدال الصمامات الإلكترونية بالترانزستور، الذي يؤدي نفس الدور، إلا أنه يسمح مرور التيار الكهربائي في اتجاه واحد ويوقفه في اتجاه آخر، وساعد اختراع الترانزستور في تطوير الحاسب بشكل كبير حيث يحتل مساحة أصغر ويستهلك طاقة أقل بالإضافة إلى أنه سريع، والحرارة المنبعثة منه إنه أقل بكثير من الصمامات الإلكترونية. * الجيل الثالث 1964 – 1972 حدثت العديد من التطورات على اللوحات الإلكترونية، حيث ساعد ذلك على ظهور أجهزة الكمبيوتر الصغيرة، كما ظهرت أنظمة التشغيل. * الجيل الرابع 1972 – حتى الآن شهدت أجهزة الكمبيوتر تطوراً هائلاً مع ظهور الشرائح الإلكترونية، مما أدى لاحقًا إلى اختراع أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

كما أشرنا سابقًا، فقد مر الكمبيوتر بالعديد من التطورات المختلفة، ومقارنة بالاختراعات الأخرى، فقد شهد قفزة نوعية من كمبيوتر كان وزنه 30 طنًا عام 1946 إلى كمبيوتر محمول أو كمبيوتر لوحي لا يتجاوز الكيلوجرام اليوم.