يعد الكمبيوتر من أهم إنجازات ومكاسب العصر الحديث، وهو الجهاز الذي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنه، حيث دخل هذا الجهاز بأشكاله المختلفة في جميع المجالات، ولم يعد استخدامه محصورًا في واحد. مجالين أو ثلاثة، استخدامه ضروري للغاية لأنه يمكن أن يقوم بعمل دقيق ومعقد وفي أسرع الأوقات، سهل على الشخص القيام بالعديد من العمليات والوظائف المعقدة التي كانت تستنزف وقته وجهده وأمواله أداء لهم. وقد اختلفت أشكاله مع تنوع الوظائف التي يستخدم فيها، وهي وظائف متعددة غير محدودة، وبالتالي فإن أشكاله أيضًا متعددة ولا تعد ولا تحصى من أجل أن تكون متوافقة مع جميع الوظائف التي صممت من أجلها.

من بين أهم الوظائف التي يقوم بها الكمبيوتر ما يلي

أولاً في التعليم يستخدم الحاسوب على نطاق واسع في العملية التعليمية وفي جميع المراحل المختلفة ابتداءً من المرحلة الابتدائية للأطفال إلى المرحلة الثانوية والجامعة.

ثانيًا في الطب دخل الحاسب الآلي إلى مجال الطب من أوسع أبوابه لما يتمتع به من سهولة في العمليات الجراحية الطبية الخطيرة التي تتطلب دقة عالية ليتم إجراؤها بنجاح، ومنه يتم استخدام الكمبيوتر في الطب أحيانًا بدلاً من البشر لضمان الدقة. والسلامة.

ثالثًا في المجالات العسكرية يستخدم الحاسوب أيضًا على نطاق واسع في المجالات العسكرية. يتم استخدامه في الطائرات الحربية، وفي إطلاق الصواريخ، وفي السيطرة على الدبابات، وفي الاتصالات العسكرية، وفي المجالات العسكرية والتطبيقات العسكرية الأخرى.

رابعًا في مجال الاتصالات والأقمار الصناعية لقد شهد هذا المجال انتشارًا واسعًا للكمبيوتر أكثر من باقي المجالات. وبالفعل لا نبالغ عندما نقول أن هذا المجال موجود بالفعل وموجود بدون الكمبيوتر الذي يشكل أهم عنصر فيه. الاتصال يعتمد على الكمبيوتر ولا يمكن فصله عنه بأي شكل من الأشكال. بعيدًا عن الطريق.

خامساً في مجالات أخرى لا يمكن حصر المجالات التي يمكن استخدام الكمبيوتر فيها، وهناك مجالات أخرى مثل مجال المال والأعمال. كثيراً.

أخيرًا، يتكون من أجهزة وبرامج، وتعمل هذه الأجزاء في تناغم لأداء الوظيفة المطلوبة لأداءها على أكمل وجه.