Facebook عبارة عن شبكة اجتماعية يمكن الوصول إليها مجانًا، وتدار من قبل شركة “Facebook”، وهي محدودة المسؤولية باعتبارها ملكية خاصة لهم. يمكن للمستخدمين الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو صاحب العمل، من أجل التواصل مع الآخرين والتفاعل مع بعضهم البعض. أيضًا، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة الأصدقاء، وإرسال رسائل نصية أو صوتية، أو مقطع فيديو، وكذلك تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء أنفسهم. أنشأه مارك زوكربيرج بالتعاون مع Dustin Moskovitz و Chris Hughes، لذلك كانت عضوية الموقع محددة وكانت تقتصر في البداية على طلاب جامعة هارفارد، لكنها توسعت بعد ذلك لتشمل عددًا أكبر من الكليات الأخرى في بوسطن و Ivy League و Stanford University. ثم تم توسيع الموقع وتوسعه ليشمل أي طالب جامعي، ثم طلاب المدارس الثانوية، وأخيراً لأي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا أو أكثر. يحتوي الموقع حاليًا على أكثر من 750 مليون مستخدم حول العالم. ولهذا السبب يقوم الناس باختراق حسابات الآخرين والاستيلاء عليها لإلحاق الأذى بهم والوصول إلى معلوماتهم الشخصية وطرق ووسائل وأنواع الاختراق

هناك أنواع من الاختراق مثل – الاختراق العشوائي والاختراق المستهدف، وهنا نعني الاختراق العشوائي، بحيث نبحث عن الضحايا عبر الإنترنت، أو بمعنى وضع ملف تجسس في أي مكان في الشبكة، مثل المنتديات أو مواقع الويب وأي شخص يقع في فخ ملف التجسس نقوم باختراقه إما اختراق مستهدف لذلك نعني شخصًا معينًا على سبيل المثال نريد اختراق شخص معين سواء عن طريق Messenger أو أيا كان.

نأتي الآن بعدة طرق ووسائل الإيلاج، منها

1- الصفحات المزيفة وهي صفحات تسمى الصفحات المزيفة، وهذه الصفحات تحمل نفس مظهر الصفحات الأصلية، حيث يقوم الشخص بإدخال معلومات شخصية من البريد إلى كلمة المرور. عند محاولة الدخول، يتم إرسال تلك المعلومات إلى الشخص المخترق، ومن خلاله يمكنه الوصول إلى حسابه. يمكن إرسال هذه الصفحات على المواقع أو إرسالها إلى شخص ما.

2- البرامج الوهمية – تعتمد هذه البرامج على نفس عمل الصفحات الوهمية لانه عند فتح هذا البرنامج يدخلك البرنامج الاصلي فقط وبإدخال معلوماتك يتم ارسالها لمن يريد اختراقك.

3- الوصول إلى حساب الشخص من خلال حسابه تعتبر هذه الطريقة من أصعب طرق ووسائل الاختراق، حيث يتم إدخال جهاز الشخص المراد سرقة حسابه ثم إدخال برنامج يخبرك بكل ما هو يكتب مستخدم الجهاز، ويمكنه أيضًا الحصول على الملفات الموجودة على جهازه وفتحها.