لغات البرمجة

لغات البرمجة هي مجموعة من الأوامر المكتوبة على شكل رموز بناءً على قواعد معينة يفهمها الكمبيوتر ويقوم بتنفيذها. تمر لغات البرمجة بمجموعة من الخطوات والمراحل قبل أن يتم تنفيذها. تنقسم لغات البرمجة إلى عدة أنواع ووظائف، وتختلف كل لغة عن الأخرى في الصعوبة، حيث تم تصنيف صعوبة ومستوى كل لغة بناءً على قربها من اللغات البشرية، وفي بعض الحالات يتم تصنيفها وفقًا للغرض الذي صممت من أجله. أيضًا، تعتبر بعض لغات البرمجة لغات عامة يمكن أن تعمل على أي جهاز بشكل مستقل وافتراضي.

أنواع لغات البرمجة

  • HTML إنها بنية البيانات وتكوينها أكثر من كونها لغة برمجة. وهي تختلف عن اللغات الأخرى من حيث أنه لا يمكن ترجمتها إلى لغات أبسط مثل اللغات الأخرى. يطلق عليه لغة ترميز النص التشعبي. حيث تتم كتابة ملفات HTML على شكل ملفات نصية بسيطة. تتميز هذه اللغة بكونها سهلة، ولها إمكانيات عالية جدًا ومتنوعة وفريدة من نوعها، ويمكن تصميم نفس الشيء بعدة طرق عند استخدام هذه اللغة. جدير بالذكر أن جميع الصفحات العالمية التي تم تصميمها بإتقان تم إعدادها باستخدام هذه اللغة.
  • PHP من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخدامًا، وقد تم تحريرها لأول مرة بواسطة Dane Ramous Lerdorf الذي كتبها لاستخدامها على موقعه الشخصي، والآن يتم استخدامها على نطاق واسع جدًا في عمل تطبيقات الويب، حيث يستقبل الخادم جميع النصوص ويترجمها ويعرضها على المتصفح يسمح للمستخدمين بمشاهدتها مباشرة دون مطالبتهم بتنزيل برامج أخرى. تعتبر هذه اللغة محتوى متغيرًا وتستخدم لصفحات الويب للجوال، حيث تقوم بتغيير المحتوى وفقًا لتفاعل المستخدمين على الموقع، مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي يتم فيها تغيير البيانات بسهولة باستخدام هذه اللغة.
  • لغة الجافا سكريبت تعتبر من لغات البرمجة الحديثة المستخدمة حاليا في المواقع. وتتميز بأنها تعطي المواقع الحركة والمتعة في طريقة العرض، وهذه اللغة لا تستخدم لإدارة التطبيقات والبرامج خارج المتصفح، بل تجعل المتصفح أكثر متعة وسهولة وانسيابية وسرعة في التحميل.
  • لغة CSS وتسمى أيضًا اللغة الداعمة للغة “HTML”، حيث يتم كتابتها من خلال ملف HTML، ومن خلال هذه اللغة يتم تطوير وبناء الشكل الذي تجري به بيئة العمل، مع إمكانية التحكم الكامل في النصوص. والصور وتعديلها في وقت قصير. يتحكم في المظهر العام لصفحات الموقع بناءً على بيئة العمل.
  • XML من أشهر لغات البرمجة على الرغم من اختلافها عن اللغات الأخرى من نواحٍ عديدة، حيث تم تصميم هذه اللغة خصيصًا للزخرفة ونقل البيانات. إنه برنامج قابل للتوسيع. إنها لغة ترميز تشبه إلى حد كبير HTML، مصممة لإظهار البيانات والتركيز على مظهر العرض التقديمي.