الويندوز هو أحد أنظمة تشغيل الحاسب التي يتم تحميلها على الحاسب للتأكد من عمله، والقدرة على الربط بين أدوات الإدخال والإخراج في الحاسب. يعد نظام Apple و Windows من المنتجات الفخورة لشركة Microsoft، والتي تتبناها جميع شركات الكمبيوتر باستثناء Apple وبعض الشركات الأخرى، مما يعني أنه متاح لجميع المستخدمين في العالم، بشرط حصولهم على نسخة مرخصة من ويندوز من مايكروسوفت.

قامت Microsoft بإنشاء عدد كبير من إصدارات Windows، بما في ذلك Windows 95، و Windows Minimium 2000، و Windows XP 2003، و Windows Seven 2009، و Windows IT 2012، ولكل نظام من الأنظمة السابقة مزايا تختلف عن الأخرى، لكنها تتلاقى في اعتمادهم لنظام الويندوز في فتح التطبيقات وهو نظام يتزامن مع عدد من التطبيقات القوية التي تدعمها شركة مايكروسوفت المصنعة للنظام وهو نظام الحماية المجاني الذي يقدمه لمستخدمي هذا النظام بالإضافة إلى قدرة المستخدم على شراء نسخة من أدوات مكتب الشركة، Microsoft Office، مما يساعد بشكل كبير الطلاب ورجال الأعمال، وجميع مستخدمي الكمبيوتر بشكل خاص أو بشكل عام.

لتنزيل نظام Windows على أي جهاز كمبيوتر، هناك شركات تصنيع أجهزة كمبيوتر تمنح المستخدمين حرية الحصول على نسخة مجانية من النظام في القرص الصلب الداخلي للكمبيوتر، حتى يتمكنوا من تنزيل Windows بسرعة كبيرة بنقرة واحدة فقط، مثل Assist of Sony (vaio care)، بدون طرق وخطوات متتالية من المستخدم، كل ما عليه فعله هو إدخال الرغبة في تنزيل النظام وسيتم تنزيله على الفور دون أي مشاكل، ولكن هناك عدد من الشركات التي تقوم بذلك. ليس لديه هذه الميزة ويتم تزويد المستخدم بقرص تنزيل Windows يقوم بإدخاله في الجهاز وتثبيت نظام Windows الخاص به على جهاز الكمبيوتر الخاص به باتباع الطرق والخطوات التالية

أولاً إدخال القرص المضغوط لتنزيل Windows وإعادة تشغيل الجهاز وانتظار الشاشة التي تظهر أمام المستخدم (يحمل الرمز الأسود عبارة في الأعلى تعني الضغط على أي من أزرار لوحة المفاتيح لبدء التنزيل)، لذلك يضغط المستخدم على أي زر على لوحة المفاتيح لبدء تثبيت Windows. ومع ذلك، في بعض الأحيان لا يتمكن الجهاز من تنزيل المعلومات وتنزيلها من القرص، وتكون المشكلة في خيارات التنزيل. عند وجود مثل هذه المشكلة، يجب عليك العودة لإعادة تشغيل الجهاز وإدخال إعدادات BIOS، وتغيير أولويات التنزيل، والتنزيل (التمهيد)، واختيار القرص المضغوط كخيار أول من الخيارات، وهذا يجعل الكمبيوتر قادرًا على متابعة مسار القرص المضغوط قبل أي مسار آخر، ثم اتبع الطرق والخطوات التي يقدمها القرص المضغوط للمستخدم في إنهاء سبعة أو ثمانية، ولم أتطرق إلى XP ؛ غير متوفر اليوم.