شهد هذا العصر نقلة نوعية في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت، وهي الشبكة التي جعلت جميع أنواع التواصل الاجتماعي والفكري متاحة للجميع. نأمل في جني ثمار هذه التقنيات المختلفة.

ومن التطبيقات التي تستخدم الإنترنت في مجال التواصل الاجتماعي تطبيق WhatsApp، أو كما في اللغة الإنجليزية WhatsApp، ويستخدم هذا التطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل على برامج وأنظمة مختلفة.

تم إنشاء هذا التطبيق في عام 1980، عندما تم تصميمه من قبل اثنين من موظفي Yahoo، الأمريكي Brian Acton والأوكراني Jan Koum. يستحق مليار دولار أمريكي.

يتيح برنامج وتطبيق واتس اب التواصل المباشر بين الاصدقاء وتبادل الرسائل المكتوبة والصور ومقاطع الفيديو، ويشترط استخدام هذا البرنامج ان يكون حاضرا على هاتف المستخدم، حيث يتم التأكيد على ان رقم مستخدم التطبيق هو تمت المطابقة بإرسال رسالة نصية قصيرة إلى نفس الرقم وتأكيد التسجيل، ومؤخراً ظهرت إمكانية استخدام البرنامج على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية.

وما يتعلق سبب استدعاء هذا التطبيق “التطبيق” وهو باللغة الإنجليزية “WhatsApp”، لأن كلمة “التطبيق” في اللغة الإنجليزية هي نفس كلمة “What Up”، مما يعني ما هو الخبر أو ما هو موجود أو ما هو جديد ولكن تمت إضافة كلمة “تطبيق” بدلاً من “Up” لإعطاء إشارة إلى أن هذا تطبيق وهو متوفر باللغة الإنجليزية.

ومن سلبيات هذا التطبيق أن البعض يراه كأداة للتجسس والقرصنة ومعرفة سلوك الناس وأفعالهم من خلال تواصلهم وتبادل أفكارهم، ومن خلال المجموعات التي يسمح هذا البرنامج بإنشائها، حيث ستكون هذه البيانات وصف دقيق لأنماط الحياة الخاصة للناس وبالتالي القدرة على الوصول إلى احتياجاتهم. في أي وقت من خلال خوادم هذا التطبيق المرتبط بشكل أساسي بموقع Facebook الشهير.

تطبيق واتساب متاح للجميع ومجاني، ويمكنك تنزيله من خلال الموقع الإلكتروني أو من خلال متجر الهواتف الذكية، حسب نوع الجهاز الذي تستخدمه، وبسبب هذا التوافر المجاني للتطبيق وخدمته الفورية للتواصل بين الناس، يزداد عدد المشتركين في التطبيق بشكل مطرد ووفقًا لآخر الإحصاءات فقد وصل إلى أكثر من 700 مليون مشترك.