تطبيق whatsapp

برنامج واتس اب من أشهر البرامج العالمية من حيث برامج التواصل الاجتماعي، ويعتبر فئة من برامج التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام وفايبر وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي، وهو برنامج يتم تنزيله على الهواتف الذكية التي يمكن من خلالها إرسال الصور والفيديوهات والرسائل النصية بين الأفراد الذين يحفظون أرقام بعضهم البعض، وتم إنشاء تطبيق واتساب في تاريخ عام 2009 ميلادي من قبل الأمريكي براين أكتون والأوكراني جان كوم، حيث بلغ عدد الرسائل المرسلة بشكل يومي وصل إلى ما يقرب من 27 مليار رسالة وهو عدد كبير جدًا مما جعل تطبيق WhatsApp من أكثر التطبيقات شعبية لأنه حاليًا التطبيق الأكثر استخدامًا. اشترى Facebook تطبيق WhatsApp في 19 فبراير 2014 مقابل 19 مليار دولار.

كيف هو برنامج الواتس اب

WhatsApp هو أحد التطبيقات المجانية التي يتم تنزيلها على الهواتف الذكية مثل iPhone، و BlackBerry، و Android، و Windows Phone، ويريد الكثيرون معرفة كيف يحقق تطبيق WhatsApp أرباحًا أو أموالًا من هذا التطبيق، على سبيل المثال، من المعروف أن تطبيق Facebook تجني أموالها من الإعلانات التي تضعها على موقعها على الإنترنت ليتم نشرها وليراها الجميع، فهذا الشيء في الوقت الحالي غير موجود في تطبيق WhatsApp، لذلك تريد شركة WhatsApp حاليًا جمع أكبر عدد من المستخدمين الحاليين و حتى يكون هذا التطبيق، مع مرور السنوات القادمة، من أشهر البرامج التي عرفها الإنسان.

من المعروف أن شركات الاتصالات التي تقدم خدمة الإنترنت وأيضًا الإنترنت على الهواتف الذكية والواي فاي هي العمود الفقري للأطراف التي تعمل مع بعضها البعض، والطرف الأول من هذه الأطراف هم الشركات المصنعة للهواتف الذكية مثل Apple و Samsung و LG والطرف الثاني هو الشركات التي تم تأسيسها على هذه الأجهزة مثل Apple بنظام IOS و Google بنظام Android و BlackBerry بنظام RIM ويبقى الطرف الثالث وهي الشركات والتطبيقات التي يتم تثبيتها على الهواتف الذكية، وهي عبارة عن متاجر ضخمة للبرامج والتطبيقات مثل Apple Store و Google Play Store، والتي تحتوي على ما يقرب من 900 ألف تطبيق مختلف في الوقت الحالي، والطرف الأخير يبقى المطورين الذين يعملون عليها تطوير التطبيقات، حيث تعمل كل هذه الركائز مع بعضها البعض باستثمارات قد تصل إلى المليارات، وهناك أسهم في كل شركة معينة يضعها الأشخاص من أجل جني الأرباح منهم.

من المعروف في الوقت الحالي أن تطبيق WhatsApp مجاني، لكن مع السنوات القادمة لن يصبح مجانيًا. ومن المتوقع أنه بحلول العام المقبل، يصبح أي مشترك يرغب في الاشتراك في تطبيق واتس آب مقابل ريال واحد كل عام. يبلغ عدد مشتركي الواتس اب في الوقت الحاضر ما يقارب 450 مليون مشترك اي ما يقارب 450 مليون دولار سنويا لكن هذه المبالغ تعتبر صغيرة بالنسبة لتطبيق واتس اب الذي يسعى لضم اكبر عدد من المشتركين في هذه الخدمة وجعلها ومبالغها تدر أرباحًا أكبر بمرور الأيام. قام موقع Facebook بتحديث تطبيق WhatsApp ومن المتوقع أن تصبح الخدمة دردشة وفيديو بين الأصدقاء ومن المتوقع أن يتم وضع عملية نشر الإعلانات داخل التطبيق مما سيوفر أكبر فرصة لهم للاستفادة من تطبيق أكثر.