إذن ما هو WhatsApp هذا سؤال ما زلت أسمعه يوميًا، وهناك العديد من الباحثين حول هذا السؤال، فلا تتعجب أن أطرح هذا الموضوع بين يديك إلى الإخوة الجدد في هذا الأمر.

برنامج WhatsApp باللغة الإنجليزية هو برنامج تواصل اجتماعي، يعتمد على اتصال الإنترنت على هاتفك المحمول، ويعتمد على رقم هاتفك، أي أن لكل رقم هاتف مستخدم واحد فقط في WhatsApp، وبالتالي جميع أصدقائك أو الموجودين على تحتوي قائمة أسماء هاتفك على البرنامج، وستتمكن من إرسالها مثل الرسائل العادية عبر WhatsApp. إذن ما الفرق الفرق هو أن الخدمة مجانية تمامًا، وطالما أنك متصل بالإنترنت، يمكنك إرسال رسائل نصية أو صور أو مقاطع فيديو للجميع.

لهذا السبب تجد اليوم أن الكثير من الناس لديهم هذا البرنامج الجميل والمفيد والاقتصادي! حصل تطبيق WhatsApp على نظام Windows Phone على تطبيق جديد جلب بعض الميزات الجديدة وإصلاح العديد من الأخطاء ودعم اللغات الجديدة.

ذكرت الشركة أنها أدخلت تحسينات على جودة الصوت في الرسائل الصوتية، وأصبح من الممكن الآن تثبيت أي دردشة تختارها على شاشة البدء للوصول السريع إليها، وهناك إعدادات جديدة حيث يمكن أن يكون حجم النص وقفل التدوير خاضعة للرقابة، بالإضافة إلى خيارات لإعادة توجيه الرسائل بشكل أفضل. دعم لغات أفضل وجديدة.

ميزة قفل التدوير حصرية لـ Windows Phone 7 لأن التحديث القادم لـ Windows Phone 8 سيجلب هذه الميزة المدمجة بالفعل مع النظام، لذلك ليست هناك حاجة لوضعها في التطبيق.

WhatsApp (بالإنجليزية WhatsApp) هو تطبيق مراسلة فورية مملوك ومتعدد المنصات للهواتف الذكية. بالإضافة إلى الرسائل الأساسية، يمكن للمستخدمين إرسال رسائل الصور والصوت والفيديو والوسائط.

و WhatsApp متاح لـ iPhone و BlackBerry و Android و Symbian و Windows Phone 7 فقط (وعلى iPad بشكل غير رسمي). ويتزامن مع جهات الاتصال في الهاتف، فلا يحتاج المستخدم إلى إضافة أسماء في سجل منفصل، لأن هناك ثغرات للتجسس على المستخدم عبر واتس آب عن طريق تسريب الصور أو الفيديوهات أو المعلومات المتبادلة بين الطرفين.

برنامج واتس اب أو ما هو برنامج خاص للمحادثة شبيه ببرنامج Diamond Najr وحتى أفضل وأفضل من Diamond Najr، بمراحل عديدة ومميزات رائعة والعديد من الضوابط.

مزايا وعيوب WhatsApp هو نوع من الشبكات الاجتماعية وهو سيف ذو حدين.

  • إذا كنت تريد استخدامه للخير أو استخدامه للشر، فلديك خيار، وكل تقنية حديثة لها سلبيات أكثر من الإيجابيات
  • يسهل الاتصال بأقل التكاليف
  • كما يسمح للفرد بالمشاركة في المجموعات التي يجني منها الفوائد
  • معرفة اخبار البلد وظروف الاسرة والناس الذين لم نعرف عنهم شيئا طبعا بعيد كل البعد عن الشائعات
  • التواصل وأخذ المعلومات واكتساب أشياء جديدة لم نكن نعرفها عن ديننا وحياتنا.

طبعا بعد التأكد من صحة الكلمات التي نقرأها

  • يعد استخدامه كوسيلة سهلة وسريعة للتواصل من خلال الحروب مثالاً على مجموعات الأسرة والعمل.
  • هو برنامج مفيد جدا للتواصل مع الآخرين، وتبادل المعرفة والأحاديث المفيدة، وتذكير الآخرين ببعض الأذكار والأدعية.

أما أبرز مظاهره السلبية فهو التفكك داخل الأسرة والمنزل، بحيث يكاد بعضهم لا يكاد يرى باقي أفراد أسرهم في النهار إلا لفترة قصيرة، ويقضون بقية حياتهم. الوقت مشغول بالدردشة مع هذا البرنامج.

أن الاستخدام الفردي للهواتف وأجهزة الكمبيوتر والإنترنت يعزز الرغبة والميل إلى الشعور بالوحدة والعزلة لدى المراهقين والشباب، مما يقلل من فرص التفاعل والنمو الاجتماعي والعاطفي الصحي، وهو ما لا يقل أهمية وفائدة عن التطور المعرفي والفضول. والاستكشاف، وأن بعض الدراسات الأولية تشير إلى أن استخدام الإنترنت يعرض الأطفال والمراهقين لمواد ومعلومات خيالية وغير واقعية، مما يعيق تفكيرهم وتكييفهم. وبالمثل فإن ما يتم نقله من أقوال وأحاديث ملفقة لا يضر إلا بالناقل والمستمع. وأما إذا كانت الأخبار مفيدة ومفيدة، فلا ضرر منها، واستعمالها في الاتصال شيء جميل. أنت تتحمل عبء من تحدثت عنه ولمن نقلته. أنت تأثم إذا كانت الأخبار كاذبة وكثرة. البعض يستخدمه فقط للصور والفيديوهات غير الأخلاقية، والبعض يجدها طريقة ناجحة لنشر الشائعات والفتنة! يجد الآخرون أنها طريقة فعالة لإغواء الناس واللعب بعقولهم!

نصائح عامة وهامة

1. احرص على عدم نشر ما قد يكون لعنة عليك يوم القيامة، لأن الرسالة السيئة التي أرسلتها ثم تداولتها بين الناس إثم عليك.

2. احرص على أن تكون عاملاً بناء لا عامل هدم في المجتمع الإسلامي، فافعل ما يسعدك أن تراه أمامك يوم القيامة.

3. يقوم بعض الناس بنشر الشائعات من خلال هذا البرنامج، فاحذر من أن تكون صاحب البداية التي قد تجلب لك لعنة بعقاب من الحكيم العظيم.

4. لا تسكت عن العصيان، فمن أرسل لك شيئًا مخزيًا، فكن صريحًا معه، ولا تملق ما أرسل إليك.

5. لا تكرس كل وقتك للواتس اب، لذا انتبه لنفسك ولأولئك الذين تكون مسؤولاً عنك.