سطح المكتب هو واجهة الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول للأشخاص، ويمكن الحكم على الأشخاص من خلال ترتيبهم أو غير ذلك من خلال النظر إلى سطح المكتب وما يحتويه. يتم تخزينه عليه في حالة التنسيق أو تنزيل نسخة جديدة من Windows، وقد يتم فقد بعض الملفات أثناء انقطاع التيار الكهربائي عن الكمبيوتر، والتي يتم تخزينها إما على سطح المكتب أو في أي مجلد على القرص C، أو بشكل خاص مجلدات الحساب، وهي المستندات والتنزيلات والصور ومقاطع الفيديو.

كما ذكرنا أن سطح المكتب هو واجهة الكمبيوتر، يجب الانتباه إلى مظهره وترتيبه، وما هي الرموز التي يجب أن تكون موجودة والرموز التي يجب حذفها من سطح المكتب.

قبل ظهور سطح المكتب، يجب الانتباه إلى مظهره الأساسي وعدم الازدحام بالملفات. لذلك، يجب إنشاء مجلدات سريعة على سطح المكتب، ومجلد للصور، ومجلد لملفات الصوت، ومجلد للفيديو، ومجلد للملفات الأخرى. يمكن تفصيلها وفقًا لكمية الملفات الموضوعة على سطح المكتب. إذا كان هناك العديد من ملفات Word، فيمكن إنشاء مجلد خاص لهم. بشكل عام، يتم تصنيف كل نوع في مجلد خاص به.

أما بالنسبة لأيقونات البرامج التي يتم تنزيلها ووضع اختصار لها على سطح المكتب، فمعظم هذه الأيقونات لا يتم استخدامها بشكل مباشر، فمثلا لا يتم تشغيل مشغلات الصوت ومن ثم يتم فتح الملف الصوتي من خلالها عادة ولكن الملف الصوتي يتم تشغيله مباشرة وإذا أردنا برنامجًا غير البرنامج التلقائي، فنحن نقوم بتشغيل برنامج واختيار البرنامج الذي نريده ؛ أيقونات برامج الصوت وبرامج فتح الصور وبعض الاختصارات الخاصة ببرامج مكافحة الفيروسات لا تحتاج إلى أيقونة على سطح المكتب ويفضل حذفها.

في Windows 7 والإصدارات الأحدث، يمكن وضع الرموز في شريط المهام في الأسفل، وهي الرموز المستخدمة دائمًا والتي يتم سحبها إلى شريط المهام، ويمكن حذف باقي الرموز غير المطلوبة على سطح المكتب.

مع هذا، يتم تنظيم سطح المكتب وجميع الملفات مرتبة ولا توجد اختصارات غير ضرورية عليه. أما بالنسبة لترتيب هذه المجلدات والأيقونات فيتم من خلال برامج الأشكال وأهمها برنامج Talisman حيث يتم تنزيل البرنامج وتثبيته. من الإعدادات، نختار محرر الكائنات، والذي نختار منه اللغة العربية، ثم تظهر قائمة من الأشكال (مربع – رأس قلب – دائرة) وعند اختيار الشكل، تتجمع الرموز والملفات والمجلدات الموجودة عليه لتشكيل الشكل المختار .

ومن بين هذه البرامج أيضًا برنامج Omega Plus، وبرنامج Nexus، وبرنامج المجلدات الجميلة الذي يغير ألوان المجلدات، مما يضيف جمالًا وتغيرًا عن اللون الأصفر المعتاد.