الكمبيوتر أو الكمبيوتر (بالإنجليزية Computer) عبارة عن جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات ومعالجتها في شكل معلومات قيمة يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وغالبًا ما يكون قادرًا على تبادل هذه النتائج والمعلومات مع الأجهزة الأخرى المتوافقة. يمكن لأسرع أجهزة الكمبيوتر اليوم إجراء مئات المليارات من العمليات الحسابية والمنطقية في بضع ثوانٍ. تقوم أجهزة الكمبيوتر بتشغيل برامج خاصة تسمى أنظمة التشغيل، والتي بدونها سيكون الكمبيوتر قطعة غير مهمة. توضح أنظمة التشغيل للكمبيوتر كيفية تنفيذ المهام وغالبًا ما توفر بيئة للمبرمجين لتطوير تطبيقاتهم عليها. يوضح هذا التعريف والمعنى الخطأ الشائع بين الأشخاص وهو أن أجهزة الكمبيوتر فقط هي تلك التي تعمل في بيئات Windows و Macintosh و Linux.

تنقسم مكونات الكمبيوتر إلى جزأين رئيسيين الأجهزة والبرامج والتي تساعد على تحسين الأداء

مكونات الحاسوب

مكونات الكمبيوتر هي مكونات الأجهزة أو الأجهزة فقط. يمكن القول أن أي نظام كمبيوتر يحتوي على الأجزاء التالية بأشكال مختلفة

وحدة المعالجة المركزية – التي تسمى باختصار “المعالج” – هي المسؤولة عن معالجة وتنفيذ العمليات الحسابية.

اللوحة الأم.

الرامات ” الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب ”

وحدات التخزين مثل القرص الصلب.

وحدات إدخال وإخراج البيانات مثل لوحة المفاتيح والماوس والشاشة.

وهناك مكونات أخرى تكمل عمل الكمبيوتر مثل

الطابعة.

الماسح الضوئي.

أجهزة الصوت أو الفيديو أو الوسائط المتعددة.

بالإضافة إلى مكونات الأجهزة، يحتاج الكمبيوتر إلى

لا يعتبر نظام التشغيل أحد مكونات الكمبيوتر ويعتبر مكملاً.

البرامج ليست من مكونات الحاسب وتعتبر مكملة، والبعض يشبه العلاقة بين البرامج والكمبيوتر بالعلاقة بين الروح والجسد.

يتضمن الجزء الأيمن من معلومات الأداء والأدوات المهام التي يمكن أن تساعد في تحسين أداء الكمبيوتر. يصف هذا الجدول هذه المهام.

تبدأ بعض البرامج من تلقاء نفسها عند بدء تشغيل Windows. يمكن أن يؤدي فتح الكثير من هذه البرامج في نفس الوقت إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لتعطيل هذه البرامج من بدء التشغيل وتحسين الأداء، استخدم Windows Defender. ضبط التأثيرات المرئية يمكن تحسين الأداء عن طريق تغيير طريقة ظهور القوائم والنوافذ. تعيين خيارات الفهرسة تساعدك خيارات الفهرسة في العثور على ما تبحث عنه بسرعة وسهولة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

يمكنك البحث بشكل أكثر كفاءة عن طريق تضييق نطاق البحث للتركيز على تلك الملفات والمجلدات شائعة الاستخدام. لمزيد من المعلومات، راجع تحسين عمليات بحث Windows باستخدام الفهرس الأسئلة المتداولة.

اضبط إعدادات الطاقة

قم بتغيير الإعدادات المتعلقة بالطاقة بحيث يستأنف الكمبيوتر العمل من إعدادات توفير الطاقة بشكل أكثر كفاءة، وضبط استخدام بطارية الكمبيوتر المحمول.

افتح تنظيف القرص

تقوم هذه الأداة بحذف الملفات غير الضرورية أو المؤقتة من القرص الثابت لديك، حتى تتمكن من زيادة المساحة التي توفرها. لمزيد من المعلومات، راجع حذف الملفات باستخدام “تنظيف القرص”.

ادوات متطورة

الوصول إلى أدوات النظام المتقدمة، مثل عارض الأحداث، وإلغاء تجزئة القرص، ومعلومات النظام، التي يستخدمها مسؤولو النظام وفنيو تكنولوجيا المعلومات لحل المشكلات. يمكنه أيضًا عرض الإخطارات والإشارات الخاصة بالمشاكل والعيوب المتعلقة بالأداء والإجراءات الواجب اتخاذها. على سبيل المثال، إذا اكتشف Windows أن برنامج التشغيل هذا يؤدي إلى إبطاء الأداء، فانقر فوق الإشعار لمعرفة أي برنامج تشغيل يسبب المشكلة وعرض الإرشادات حول كيفية تحديث برنامج التشغيل. المشاكل والعيوب المذكورة في بداية القائمة تؤثر على النظام أكثر من المشاكل والعيوب المدرجة في نهاية القائمة.

عرض تفاصيل حول أجهزة الكمبيوتر

يمكنك أيضًا اكتشاف النقاط الأساسية لفهرس استخدام Windows للكمبيوتر. تقيس هذه الدرجة القدرة على تكوين أجهزة وبرامج الكمبيوتر، وتعمل كمؤشر عام للأداء. يستخدم ناشرو البرامج الآخرون هذا الفهرس، لذا يمكن شراء البرامج التي تطابق النقاط الأساسية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك

كيفية جعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك أسرع، وكيفية تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك

  • تنظيمها وتسريعها عن طريق إلغاء تجزئة وحدات القرص الثابت أو إلغاء تجزئة محركات الأقراص الثابتة

تنظيف القرص الصلب من الملفات غير المرغوب فيها