مفهوم وتعريف ومعنى الكمبيوتر

الحاسب الآلي هو جهاز إلكتروني يعمل وفق مجموعة أوامر، ولديه القدرة على استقبال البيانات وتخزينها ومعالجتها وإخراجها كمعلومات واستخدامها من خلال بعض الأوامر.

تكمن أهمية وفائدة الكمبيوتر في تبسيطه للعديد من المهام الصعبة أو التي تستغرق وقتًا طويلاً. مثل الأعمال الصناعية والتجارية والدوائر الحكومية والجامعات والمعاهد، وتعتبر وسيلة ذات قدرة عالية على حل القضايا الرقمية، بالإضافة إلى دقتها في حفظ واسترجاع المعلومات وتصميم المستندات والصور وعرضها.

فوائد الكمبيوتر

ويمكن تلخيصها في عدة نقاط منها

1- حل المسائل العددية

أصعب ما يمكن أن تفعله أجهزة الكمبيوتر هو حل المعادلات الرياضية الطويلة التي تحتوي على أرقام. يمكن لأجهزة الكمبيوتر إكمال هذه المشكلات في فترة زمنية قصيرة جدًا. في كثير من الحالات، يشرح الكمبيوتر حل هذه المعادلات وكيفية تحديثها.

2- تخزين واسترجاع المعلومات

يستخدم الناس الكمبيوتر لتخزين كمية هائلة وهائلة بشكل لا يصدق من المعلومات، وتسمى قاعدة البيانات. تحتوي قاعدة البيانات هذه على بيانات ومعلومات ضخمة مثل عدد سكان البلد. يبحث الكمبيوتر عن معلومات محددة بسرعة كبيرة، ويمكن تغيير المعلومات وتعديلها في أقل من ثانية واحدة.

3- يستخدم الحاسب الآلي أيضًا للتحكم في الأجهزة والأدوات الآلية، مثل نظام الهاتف، والسحب الآلي في البنوك، وأجهزة الطيران الآلي في الطائرات. حيث تستجيب أجهزة الكمبيوتر لهذه المشاكل والعيوب بشكل أسرع وأكثر دقة من البشر.

4- إنشاء وعرض المستندات والصور

تستخدم الأرصاد أجهزة الكمبيوتر للتنبؤ بالطقس وتغير المناخ، وتستخدم بعض البرامج لمعالجة الكتابات والنصوص والكتب والرسائل والوثائق المختلفة. من خلال الكمبيوتر يمكننا تصحيح الأخطاء الإملائية وتعديل الجمل والكلمات. معظم مستخدمي الكمبيوتر هم أشخاص يعملون في مجال السكرتارية والمحامين، بالإضافة إلى العلماء والصحفيين.

5- يمكن استخدام الكمبيوتر للتحكم في “روبوت” يقوم بمهام متكررة، مثل أنظمة خطوط التجميع في الصناعة، مما يخفف عن العمل البشري من الإجهاد البدني والنفسي المصاحب لمثل هذه المهام.

سلبيات الكمبيوتر

لا يخلو استخدام الكمبيوتر من الجوانب السلبية التي تؤثر على شخصية مستخدمه. حيث تحدثت وسائل الإعلام والدراسات العلمية عن تلك السلبيات، مثل انتشار الاكتئاب بين العديد من مستخدمي الكمبيوتر، بالإضافة إلى احتمال شعور الكثير منهم بآلام الظهر وتوتر العضلات، وخاصة عضلات الرقبة، وقد يجعل الكمبيوتر يشعر الفرد بالعزلة عن مجتمعه، والتركيز على نفسه، وهذه الحالات يمكن أن تكون ناجمة عن مشاكل شخصية لا علاقة لها بالكمبيوتر، وعلى الرغم من وجود العديد ممن تأثروا بهذه الحالات، إلا أنهم يجدون صديقًا في الكمبيوتر الذي يجعلهم ينسون أحزان يومهم ويلتقطها ؛ حيث يهربون إليه حتى من أنفسهم.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن تجربة الكمبيوتر الشخصي هذه تجعل الطالب وجميع المثقفين يشعرون بالحاجة إلى دخول هذا العالم المليء بالمهارات والخبرة. حيث لا يمكن لأي منهم الاستغناء عنها في عصرنا، وإذا لم نتسرع في الاستفادة من هذه الفرص التي أتيحت لنا اليوم، فسوف ندفع الكثير من أجل اللحاق بها غدًا. قد يكون معظم الأفراد الذين تتزايد حاجتهم إلى “كمبيوتر” هم أولئك الذين يعملون في مجال المدرسة والتعليم من المرحلة الأولى في حياة الفرد حتى الوصول إلى الجامعة والدراسات العليا، ومن لا يصدق ذلك الكلام ما عليه إلا أن يجربه، وسيلاحظ من حوله من يستخدم الكمبيوتر ويدخل عالمه.

مشاكل عمر الكمبيوتر

أجهزة الكمبيوتر والسرية يشعر الأفراد بالخوف من تهديد أمن وسرية بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية من خلال إساءة الاستخدام أو الاختراق غير المصرح به لقواعد بيانات الكمبيوتر، وتحتوي قواعد البيانات على معلومات طبية ومصرفية واجتماعية وتجارية ومالية وضريبية، و تحتوي قواعد البيانات على معلومات للدولة مثل معلومات أمنية وعسكرية، وهذه المعلومات خطيرة وسرية للغاية.

) الحاسبات والأمن تحدث بعض جرائم الكمبيوتر من داخل المؤسسة أو خارجها، ويحظر الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر دون إذن، ولكن رغم ذلك قد تحدث اختراق للكمبيوتر، وهناك جواسيس في الصناعة، وسارقين لخطوط الهاتف يدخلون الكمبيوتر ويقومون بسرقة المعلومات وتعديلها. يمكن للأفراد سرقة الأموال باستخدام قدرة الكمبيوتر على تحويل الأموال وتحويلها كهربائيًا من حساب إلى آخر.

) مشاكل أخرى يمكن أن تضيع المعلومات في حالة وقوع كارثة طبيعية ؛ مثل حدوث زلزال، أو اندلاع حريق، أو حدوث فيضانات. وهذا يتسبب في تعطيل وتأخير المعاملات وانقطاع العمل وخلق مشاكل للعملاء. قد يؤدي تلف الكمبيوتر إلى العديد من الحوادث والاصطدامات في حركة الطائرات.

ملخص

يختلف الكمبيوتر عن العقل البشري بطريقتين. الأول أن الحاسب ليس لديه القدرة على خلق ذلك الخالق عز وجل الذي وضعه في الإنسان، والثاني أن الكمبيوتر ليس لديه القدرة على الإحساس بالاختلافات الأخلاقية. مثل الخير والشر، أو بين الجمال والقبح. لذلك يتضح لنا أن الحاسوب ليس أذكى من البشر. لأنهم هم من صنعوها وابتكروها، لكنها أداة تساعدهم على جعل الحياة مختلفة.

الموسوعة العربية العالمية – 2009 – The Computer-mawsoah.net/gae_portal/maogen.aspmain2&articleid=!٪C7٪E1٪DA٪E3٪E1!042390_0 – شوهد بتاريخ 5/27/2012