الحاسوب هو الترجمة اللفظية للكلمة الإنجليزية كمبيوتر، والتي تشير إلى ذلك الجهاز الإلكتروني الذي هو أساس عصر التقدم والتكنولوجيا.

حاسوب (كمبيوتر) هو جهاز إلكتروني قادر على استقبال البيانات ومن ثم معالجتها وإخراجها بأشكال عديدة، من خلال بنية برمجية تمت برمجتها لاستيعاب الكم الهائل من العمليات الحسابية والمنطقية التي تعتمد على تحويل البيانات إلى كثير. نماذج.

هناك العديد من أنواع البيانات، بما في ذلك النصوص، بما في ذلك الصور، والفيديو، وملفات التنفيذ، وملفات النظام، والكثير من البيانات التي تتفرع من البيانات الأساسية، وجميع بنيتها الأولية تصل إلى لغات البرمجة ثم إلى الأساس من لغة البرمجة، وهي لغة التجميع، والتي تعتمد على العمليات المنطقية الرياضية على أساس (0/1).

مر الحاسوب بمراحل عديدة حتى وصل إلى الشكل النهائي وهو الحاسب الشخصي الذي نراه هذه الأيام. كان أول كمبيوتر يتم اختراعه، بحجم غرفتين كبيرتين، وكان يؤدي عمليات حسابية محدودة. سرعة نقل البيانات.

حتى وصل الكمبيوتر إلى حجم الكمبيوتر المحمول وبدأت نسخ الأجهزة اللوحية التي تدعم أنظمة Windows المتقدمة.

يتكون الكمبيوتر من 3 مكونات أساسية

  • المكونات المادية هي الهيكل الخارجي الكامل للكمبيوتر المادي الملموس، مثل الشاشة، والساعات، والصندوق الذي يحتوي على الأجزاء الإلكترونية (اللوحة الأم – الذاكرة – مروحة التبريد – منافذ الأجهزة – منافذ USB)، والكمبيوتر المحمول أيضًا تعتبر قطعة مادية واحدة.
  • مكونات البرمجيات هي مجموعة البرامج التي يستخدمها المستخدم سواء كان مبتدئًا أو محترفًا أو حتى مبرمجًا لهذه البرامج وغيرها. من هذه البرامج تعرف ما يأتي تلقائيًا مع نسخة Windows، ومن بينها تعرف ما هو مجاني يمكنك تنزيله عبر الإنترنت، ومن بينها تعرف ما هو غير مجاني (للربح) تشتريه مقابل رسوم، وتتخذ بعض البرامج، سواء كانت مجانية أم لا، أشكالًا مثل البرامج التشاركية أو التجريبية، حيث يتم تقديمها في بداية برمجتها للمستخدمين الذين يختبرونها حتى يتم تعديل أي عيب قد يظهر قبل أن يتم تعديلها رسميًا. انطلقت.
  • نظام التشغيل أو ما يسمى آليًا والأكثر شيوعًا (Windows)، رغم أنه ليس نظام التشغيل الوحيد، إلا أنه الأكثر انتشارًا ومناسبًا لاستخدام المستخدمين العاديين. Windows هو نوع من أنظمة التشغيل، وهناك أنواع أخرى مثل Linux و Unix و Macintosh. آخر.
  • أهمية وفائدة نظام التشغيل لهما أهمية وفائدة كبيران، فهو القوة الدافعة الرئيسية والمحرك أو “المحرك” الذي يشغل الكمبيوتر، وهو برنامج كبير يقرأ ويعرض البرامج الأخرى كما هو لا يمكن تثبيت برنامج بدون نظام تشغيل ولا يمكن للكمبيوتر العمل بدونه.

    ويندوز 7 وويندوز 8، لينوكس هما أكثر الأنظمة استخدامًا ويستوعبان العديد من البرامج بالإضافة إلى البرامج الأساسية التي تأتي مع إصدار الويندوز.

    لة موضوع Windows أو البرامج، ستحتاج إلى جلسة معرفية حول هذا العقل الإلكتروني، حول طريقة عمل هذه البرامج وكيفية تطورها.