شبكة الكمبيوتر هي نظام لتوصيل جهازين أو أكثر باستخدام إحدى تقنيات أنظمة الاتصال من أجل تبادل المعلومات والموارد والبيانات فيما بينها المتاحة للشبكة مثل الطابعات أو برامج التطبيقات من أي نوع، وكذلك السماح بالاتصال المباشر بين المستخدمين. بشكل عام تعتبر دراسة شبكات الحاسب أحد فروع علم الاتصال. من الممكن أن تكون أجهزة الكمبيوتر في الشبكة قريبة جدًا من بعضها البعض، مثل التواجد في غرفة واحدة، وتسمى الشبكة في هذه الحالة LAN. من الممكن أن تتكون الشبكة من مجموعة من الأجهزة في أماكن بعيدة مثل الشبكات بين المدن أو البلدان وحتى القارات، وغالبًا ما تكون هذه الشبكات متصلة بالإنترنت أو الأقمار الصناعية، ومن ثم تسمى الشبكة شبكة واسعة ( WAN)، هناك أيضًا شبكة شخصية في مقابل ذلك PAN الذي يربط مجموعة من الأجهزة القريبة من المستخدم.

سجل الشبكة

تطور الإنترنت كنتيجة للبحث الذي بدأ في أوائل الستينيات، عندما قررت وزارة الدفاع الأمريكية الدخول في مشروع لربط أجهزة الكمبيوتر الرئيسية التابعة لوزارة الدفاع في ذلك الوقت مع بعضها البعض. من أجل تكوين شبكة مع عدة مراكز.

). في الثمانينيات، اتخذت المؤسسة الأمريكية الوطنية للعلوم (NSF) برنامجًا موسعًا لربط أجهزة الكمبيوتر المركزية العملاقة بـ ARPANET، وبدأت الجامعات ومراكز الأبحاث الأخرى في العالم في الانضمام إلى هذه الشبكة، وفي عام 1991 نشأت شبكة الويب العالمية (www)، طور Tim Berners-Lee رمزًا (www The World Wide Web. ثم في عام 1993، تم إنشاء ميثاق مجتمع الإنترنت (ISOC)، وتجاوز عدد مضيفي الإنترنت (المستخدمين) 1000000، وفي عام 1994 ظهر برنامج Netscape Navigator.

1996 تجاوز عدد مضيفي الإنترنت (المستخدمين) عشرة ملايين، غطت الإنترنت العالم. منذ أواخر التسعينيات من القرن العشرين وحتى الآن، تضاعف عدد مستخدمي الإنترنت كل ستة أشهر. تجاوز عدد مضيفي الإنترنت (المستخدمين) 110 مليون. في عام 2001

ميزات الشبكة لكي تعمل شبكة الكمبيوتر، يجب استيفاء المتطلبات التالية

وسيط الناقل “هو وسيط سلكي أو لاسلكي.

تكيف لتوصيل تلك الوسائط بالشبكة.

قسم الشبكة

تنقسم الشبكات إلى عدة أقسام حسب حجم الشبكة

تُستخدم شبكة واسعة النطاق أو شبكات واسعة النطاق لمسافات طويلة، مثل الإنترنت. تستخدم الشبكات المحلية للمسافات الأقرب، مثل الشبكات المستخدمة في الجامعات. شبكة المنطقة المحلية LAN يغطي هذا النوع من الشبكات عادةً مناطق جغرافية صغيرة مثل الجامعات أو فرع لشركة كبيرة أو شبكة كمبيوتر في المنزل. يتراوح عدد الأجهزة من هذا النوع من جهازين على الأقل إلى 500 جهاز، ولربط هذه الأجهزة، نحتاج إلى جهاز يسمى المحور أو المحول، أي المركز أو الناقل، لربط الأجهزة معًا وتمكينها من التواصل مع كل منها آخر.

يتم استخدامه عادةً لتوصيل الأجهزة في هذا النوع من الشبكات بأسلاك، وهي من نوع خاص لنقل البيانات أو الأجهزة اللاسلكية. يمكن لمتصل الشبكة رؤية المعلومات والملفات الموجودة على أجهزة الأشخاص الآخرين إذا سُمح له بذلك. يستخدم هذا النوع عادة في المؤسسات الصغيرة والجامعات من أجل تسهيل العمل ونقل المعلومات المشتركة بين الأقسام بسرعة.

هناك عدة طرق للاتصال بين عقد شبكة الكمبيوتر، بما في ذلك

1- طريقة الربط الشبكي المختلط

2- طريقة الشبكة النجمية

3- شبكات ناقل طريقة الاتصال الخطي

4- طريقة التشبيك الشجري