شمل التطور التكنولوجي جميع المجالات سواء على مستوى التصنيع المادي من حيث الأجهزة والمعدات، أو من خلال تطوير تكنولوجيا المعلومات المتأصلة في البرامج والتطبيقات التي ظهرت بشكل موازٍ للصناعات التقنية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

البرنامج لا يقل أهمية عن الأجهزة. لأن هذه الأجهزة لا قيمة لها بدون التطبيقات التي تشغل الأجهزة وتعرض محتوياتها. على سبيل المثال، لا يمكن لجهاز كمبيوتر يتكون من مكونات أجهزة أن يعمل بدون نظام تشغيل. وفي كل مرة تجد أنك بحاجة إلى البرامج التي تدير النظام وتمنحك المخرجات التي صنع من أجلها الجهاز، وكما هو الحال مع أجهزة الكمبيوتر، فهذه القاعدة معممة على باقي الأجهزة الأخرى بما في ذلك الهواتف الذكية، الذي سنتحدث عنه عن أحد أهم مصادر التطبيقات ومن خلاله متجر Google أو Play، وما هو Google Play، ومعرفة التطبيقات التي يحتويها هذا المتجر.

هل تعلم ما هو Google Play

يُعرف Google Play باللغة الإنجليزية (Google Play) (متجر Google Play)، وهو يشبه المعرض أو السوق الذي يحتوي على جميع البرامج لأنظمة Android، بالإضافة إلى الموسيقى والأفلام، كما أنه يحتوي على كتب إلكترونية، وهو يحتوي على تطبيقات مجانية وأخرى تُباع إلكترونيًا بكميات مختلفة. حسب كل من هذه التطبيقات.

ويتم استخدام Google Play، كما ذكرنا سابقًا، في الأجهزة التي تدعم أنظمة Android. حيث يمكنك الوصول إلى محتويات هذا المتجر عن طريق إنشاء حساب Gmail، ومن خلال هذا الحساب يمكنك الدخول إلى المتجر والاطلاع على التطبيقات المتاحة واختيار ما يناسبك منها. من خلال Google Play يمكنك البحث عن التطبيق أو المصدر الذي تريده، وبعد اختياره قم بتنزيل هذا التطبيق، وهذا الأمر يتطلب بالتأكيد اتصالاً بالإنترنت ؛ حتى تتمكن من دخول المتجر وتنزيل وتنزيل التطبيقات فيه.

كان Google Play يُطلق عليه سابقًا متجر Android حتى تغير اسمه في عام 2012 إلى Google Play، وبلغ عدد التطبيقات وفقًا لإحصاءات 2012 نحو 700000 تطبيق حتى ذلك الحين، ولا شك أنه زاد بشكل كبير جدًا حتى هذا الوقت.

أشهر التطبيقات وأكثرها توفرًا على متجر Google هي تطبيقات WhatsApp و Facebook و Yahoo Messenger والمتصل الحقيقي وجميع تطبيقات التواصل الاجتماعي وحتى مواقع الويب أصدرت نسخًا من التطبيقات الميسرة على شكل برامج Android الموجودة على Google Play متجر؛ بحيث يحفظ دخول مستخدم الموقع إلى الموقع من خلال الهاتف الذكي، ولكن يستفيد فقط من محتوى الموقع من خلال التطبيق المتاح على متجر جوجل بلاي.